صحراء ميديا  Sahara Media


موريتانيا: توقيف عدد من المعلمين احتجوا ضد مذكرة تحويل


نواكشوط - صحراء ميديا
الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 13:15



موريتانيا: توقيف عدد من المعلمين احتجوا ضد مذكرة تحويل

أوقفت السلطات الموريتانية، مساء أمس الاثنين، في ولاية الحوض الغربي عددا من المعلمين، بعد أن احتجوا داخل مباني الإدارة الجهوية للتعليم تخللها اقتحام لمكتب المدير الجهوي للتعليم الأساسي.
 
ويطالب المعلمون المحتجون الإدارة بالتراجع عن عمليات تحويل شملت بعضهم، ويصفونها بالتعسفية.
 
وحسب بيان للكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية، فقد شمل التوقيف منسقها  في ولاية الحوض الغربي، معتبرة أن اعتقاله يعتبر "خطوة استفزازية" من قبل السلطات.
 
ونفى بيان الكونفدرالية وجود أي علاقة لمنسقها بما تعرض له مكتب المدير الجهوي للتهذيب الوطني من بعض المعلمين الغاضبين.
 
واستنكرت الكونفدرالية العبث بأي مرفق عمومي مؤكدة أن ما تعرض له مكتب المدير عمل فردي لا علاقة للمنسق ولا للمنسقية به، بل هو "عمل مشبوه مطالبة بتحقيق نزيه حوله".
 
ودعا بيان النقابة القوى الحية المدافعة عن الحقوق والحريات العامة وطنيا ودوليا، إلى الوقوف في وجه ما يتعرض له منسقها ومناضلوها من استبداد الادارة وتغطرسها.
 
وسبق للنقابة الحرة للمعلمين الموريتانيين أن احتجت شهر اكتوبر الماضي على ما قالت إنه "تحويل تعسفي قامت به الادارة الجهوية للتعليم لبعض المعلمين في ولاية الحوض الغربي".
 
وقد قامت  منسقية نقابة المعلمين بالحوض الغربي بالتعاون مع المنسقية الجهوية للنقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي سلسلة من الاحتجاجات شملت وقفات احتجاجية واعتصامات، بهدف التراجع عن تلك التحويلات.
 


الكلمات المفتاحية : احتجاج, تعليم, معلم