صحراء ميديا  Sahara Media


آلاف "الأحذية" لمواجهة التغيرات المناخية


صحراء ميديا + وكالات
الاحد 29 نونبر 2015 - 14:30




أقدم الآلاف من الفرنسيين، اليوم الأحد، على وضع أحذيتهم بساحة "لاربوبليك"، في قلب العاصمة الفرنسية بعد قرار الحكومة الفرنسية حظر التظاهر خلال انعقاد قمة المناخ بباريس التي تنطلق رسميًا غدًا بمشاركة 147 من ملوك ورؤساء العالم.

وقرر الفرنسيون المدافعون عن البيئة الالتفاف على حظر التظاهر بملء ساحة الجمهورية، بنحو عشر آلاف حذاء، وذلك في خطوة رمزية- وافقت عليها مديرية شرطة باريس- لمطالبة قادة العالم الحاضرين في قمة المناخ باعتماد قرار ملزم وطموح لمكافحة الاختلال المناخي والأخطار الناجمة عنه.

وتشير وسائل الإعلام الفرنسية إلى أنه من المنتظر أن تشارك شخصيات شهيرة في هذه المبادرة الرمزية للدفاع عن البيئة، مثل الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" والنجمة الفرنسية "ماريون كوتيار".

ومن ناحية أخرى، دعت نحو 130 منظمة غير حكومية إلى تشكيل سلاسل بشرية ممتدة على ثلاثة كيلومترات اعتبارًا من منتصف اليوم، على أن تسير من ساحة "لاربوبليك" إلى ساحة "ناسيون".

ومن المقرر أن يمر المشاركون من أمام قاعة حفلات "باتاكلان" التي تعرضت لاعتداء إرهابي يوم 13 نوفمبر الجارى، حيث سيتم تكريم ذكرى ضحايا هجمات باريس.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات الفرنسية قد حظرت مسيرات من أجل المناخ بباريس وعدة مدن أخرى بفرنسا كانت مقررة يومي ٢٩ نوفمبر و١٢ ديسمبر القادم.


الكلمات المفتاحية : احذية, المناخ, قمة