مجتمع

أبو شاقور لصحراء ميديا: الرئيس الموريتاني تفهم طلب تسليم السنوسي لليبيا و”وعد خيرا”

أبو شاقور: اعتقال السنوسي موقف شجاع وتاريخي اتخذه الرئيس الموريتاني والشعب الليبي لن ينساه

قال نائب رئيس الوزراء الليبي مصطفى أبو شاقور إن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز “تفهم” الطلب الليبي بتسليم عبد الله السنوسي، رئيس المخابرات الليبية سابقاً، مضيفاً بأنه “وعد خيراً” بذلك الخصوص.

وقال أبو شاقور في تصريح لصحراء ميديا بعد خروجه من اجتماع عقده الرئيس الموريتاني مع الوفد الليبي بالقصر الرئاسي صباح اليوم، إنه “كان إيجابيا” مشيراً إلى أنهم تحدثوا عن “الموقف الشجاع الذي اتخذه الرئيس الموريتاني باعتقال عبد الله السنوسي وهو موقف تاريخي ولن ينساه الشعب الليبي”، وفق تعبيره.

وأضاف أن “السنوسي كان يمثل دعامة نظام القذافي في ليبيا”، مشيراً إلى أنهم أبلغوا الرئيس الموريتاني “بأهمية أن يبرز السنوسي أمام المحاكم الليبية”، معتبراً أن “سيادته تفهم هذا الأمر ووعد خيراً”، حسب تعبيره.

هذا وكان قد وصل إلى العاصمة الموريتانية يوم أمس الاثنين وفد ليبي للمطالبة بتسليم عبد الله السنوسي من أجل محاكمته أمام القضاء الليبي، هذا إضافة إلى طلبات من المحكمة الجنائية الدولية وفرنسا.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت مذكرة توقيف بحق الرئيس السابق للاستخبارات الليبية في 27 يونيو 2011 بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في المراحل الأولى للثورة التي أطاحت بمعمر القذافي بعيد اندلاعها في فبراير 2011.

فرنسا بدورها تطالب بالسنوسي حيث سبق وأن أصدرت مذكرة توقيف دولية في حقه وذلك بعد أن تمت إدانته غيابيا بالسجن المؤبد في قضية الاعتداء على رحلة يوتا 772 في 19 سبتمبر 1989 والتي تسببت في مقتل 170 شخصا من بينهم 54 فرنسيا.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة