مجتمع

أبو شاقور يؤكد “رغبة” بلاده في محاكمة السنوسي أمام قضائها

أبو شاقور يؤكد

قال  إنه ارتكب جرائم بشعة.. وأثنى على علاقات البلدين

قال نائب رئيس الوزراء الليبي مصطفى أبو شاقور، إن ليبيا “مهتمة جدا” بتسلم رئيس مخابرات النظام السابق عبد الله السنوسي وأكد في تصريحات للصحفيين في مطار نواكشوط، إن ليبيا “ترغب جدا” بمحاكمة السنوسي أمام محاكمها، نظرا لما “اقترفه من جرائم بشعة” في حق الليبيين، على حد توصيفه.

وأكد المسؤول الليبي أن “روابط كثيرة” تجمع بين موريتانيا وليبيا، وأن هناك “آفاقا واعدة” للتعاون بين البلدين.

فيما أعلن المتحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية أن السلطات الموريتانية لم تؤكد رسميا الاثنين اعتقال الليبي عبد الله السنوسي رئيس الاستخبارات السابق في نظام معمر القذافي للمحكمة التي أصدرت بحقه مذكرة توقيف.

وقال المتحدث باسم المحكمة فادي العبد الله لوكالة فرانس برس “لم نحصل بعد على رد أو تأكيد رسمي من موريتانيا”.

وأشار الى ان المحكمة الجنائية الدولية أرسلت للسلطات الموريتانية خلال اليومين الماضيين مذكرة التوقيف عن جرائم ضد الإنسانية الصادرة عن قضاة المحكمة في 27 حزيران/يونيو 2011 إضافة إلى طلب تعاون لتنفيذ المذكرة.

وإضافة إلى طلب التسليم للمحكمة الجنائية الدولية, يواجه السنوسي الذي اعتقل ليل الجمعة السبت في مطار نواكشوط بعيد وصوله من الدار البيضاء في المغرب, طلبات تسليم من فرنسا وليبيا.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الرئيس السابق للاستخبارات الليبية في 27 حزيران/يونيو 2011 بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في المراحل الاولى للثورة التي اطاحت بمعمر القذافي بعيد اندلاعها في شباط/فبراير 2011. الا ان ليبيا تسعى لمحاكمته بنفسها, قائلة انها قادرة على اجراء “محاكمة عادلة”.

كما ان فرنسا تطالب بالسنوسي, وقد اصدرت مذكرة توقيف دولية عقب ادانته غيابيا بالسجن المؤبد في قضية الاعتداء على رحلة يوتا 772 في 19 ايلول/سبتمبر 1989 وهو ما ادى الى مقتل 170 شخصا بينهم 54 فرنسيا

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة