مجتمع

أديس بابا: الاتحاد الإفريقي يعقد قمته الأولى بعد مقتل القذافي “مؤسس الاتحاد”

أديس بابا: الاتحاد الإفريقي يعقد قمته الأولى بعد مقتل القذافي

الاتحاد يختار يحي بوني، رئيس جمهورية بنين، رئيسه الدوري
انطلقت اليوم الأحد بالعاصمة الإثيوبية أشغال القمة الثامنة عشر لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، وتعقد هذه القمة تحت شعار “تعزيز التجارة البينية الإفريقية” مركزة بذلك في أشغالها على الأوضاع الاقتصادية في القارة.

هذا ويشارك في أشغال القمة نحو 36 من رؤساء الدول والحكومات الإفريقية، وقد قاموا في بداية الأعمال بانتخاب يحي بوني، رئيس جمهورية بينين، على رأس الاتحاد الإفريقي خلال السنة القادمة، خلفاً لرئيس غينيا الاستوائية تيودور أوبيانغ نجويما.
هذا ومن المنتظر أن ينتخب الرؤساء المجتمعون مفوضي الاتحاد الإفريقي، وقاض للمحكمة الإدارية الخاصة بالاتحاد، هذا إضافة إلى نائب الرئيس، وذلك نظرا لأن مأمورية المكتب الحالي التي تبلغ 4 سنوات من المنتظر أن تنتهي آخر يناير الجاري.
هذا وتجدر الإشارة إلى أن هذه هي القمة الأولى التي يعقدها الاتحاد الإفريقي منذ مقتل معمر القذافي، بعد الإطاحة بنظامه من طرف الثوار الليبيين وسيطرة المجلس الانتقالي على مقاليد الحكم في البلاد، وكان الاتحاد الإفريقي قد تأخر في الاعتراف بالمجلس الانتقالي الليبي كممثل شرعي لليبيين، كما كان يقود وساطة بين المجلس والقذافي بداية الثورة الليبية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة