صحة

أربعة أمراض يمكن الوقاية منها بممارسة الرياضة

أثبتت الأبحاث أن ممارسة التمارين الرياضية تطيل العمر أو تؤخر الشيخوخة، تقلل الألم وتقلل من الإصابة بأمراض القلب والسكر والسرطان، كما تقلل الإصابة بالعدوى.
وبحسب بعض الأبحاث الطبية فإن ممارسة التمارين الرياضية تمكن من الوقاية من أربعة أمراض معروفة هي:

أمراض القلب

التمارين الرياضية المنتظمة تقلل من ضغط الدم المرتفع وتساعد على المحافظة على الوزن الصحي وتقلل الكولسترول وهو العامل الأساسي لأمراض القلب. الممارسة المعتدلة المنتظمة للرياضة تحافظ على صحة القلب، يمكنك ممارسة المشي الطويل بعد الوجبات التي تحتوي على الدهون وسوف تقومين بحماية القلب والأوعية الدموية.

التهابات المفاصل

أثبتت الدراسات الطبية أن التمارين الرياضية آمنة وفعالة في تقليل آلام وخشونة المفاصل وتحسن من مدى حركة المفصل. كما أن معظم التهابات المفاصل والخشونة تأتي من زيادة الوزن، وممارسة الرياضة سوف تقلل الوزن وتقلل الضغط على المفاصل وعلى الجانب الآخر عدم ممارسة الرياضة يؤدي إلى تفاقم الحالة المرضية.

السرطان

تقول الدراسات الطبية أن التمارين الرياضية المنتظمة تقلل من احتمالية الإصابة بمختلف أنواع السرطان لأن ممارسة الرياضة تنظم من مستوى الهرمونات كما تساعد ممارسة التمارين على تقليل أعراض المرض وأعراض العلاج الكيميائي من غثيان وقيء.

السكر

السمنة من أهم أسباب مرض السكر النوع الثاني وتشير الدراسات أن التخلص من الوزن الزائد يقلل من الإصابة بمرض السكر بنسبة 58% وممارسة التمرينات تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم وتأخير ظهور مضاعفات أمراض القلب.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة