مجتمع

أزمة التعريب: حزب موريتاني آخر يطالب بإقالة وزير التعليم

أزمة التعريب: حزب موريتاني آخر يطالب بإقالة وزير التعليم
ندد حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني “حاتم” ب”اعتذار وزير التعليم للطلاب الزنوج حول قضية التعريب”، واعتبر الاعتذار ” استهتارا واضحا بمشاعر الغالبية العظمى من أبناء الشعب الموريتاني العربي الإفريقي المسلم”.

وأضاف في بيان صادر عنه اليوم الثلاثاء، أن الوزير “اعلن أنه لا نية لديه ولا لدى الحكومة الموريتانية الحالية في احترام أو تطبيق إحدى مواد الدستور الموريتاني النافذ، والتي تقضي بترسيم اللغة العربية، هذه المادة وهي السادسة من الدستور النافذ تؤكد على أن اللغة الرسمية لهذا البلد هي اللغة العربية”، واصفا تصريحاته بـ”المدانة بحكم الدستور والقيم والهوية”.

وأكد أن الوزير “كان يسبح ضد التيار وان تصريحه سابقة هي الأولى منذ قيام الدولة الموريتانية”.

وطالب بما سماه “الإقالة الفورية لهذا الوزير تجاوز بتصريحاته المشينة تلك كل الثوابت الوطنية ، وعبر عن احتقار غير مسبوق للقيم الحضارية لبلاد المنارة العربية والرباط الإسلامي، حين ساوى بين احتفالها باليوم العالمي للغة العربية وبين احتفائه هو ومن على شاكلته باليوم الفرنسي للفرانكفونية”على حد تعبير بيانه.

وكان حزب الصواب، بعثي الاتجاه، قد طالب أمس بإقالة الوزير، على خلفية نفس التصريحات.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة