مجتمع

أزمة الخطوط الفرنسية تعزل مدير الطيران المدني

فيما يبدو أنه تفاعلات لأزمة الخطوط الفرنسية ووكالة الطيران المدني في موريتانيا، أقدم مجلس الوزراء في اجتماعه العادي اليوم بالقصر الرئاسي في العاصمة نواكشوط على عزل مدير الطيران المدني ابوبكر الصديق ولد الحسن، وعين مكانه محمد محمود ولد بعسرية الذي كان يشغل منصب مستشار بالوزارة الاولى.

وكان ولد الحسن قد قرر منع طائرات الخطوط الجوية الفرنسية من الهبوط في مطار نواكشوط بسبب ازمة مع حراس الصيانة في المطار ، حيث استمر المنع لما يناهز الشهر.

وفي موضوع متصل باجتماع الحكومة، درس المجلس وصادق على مشروعي القانونين التاليين:

– مشروع قانون نظامي يحدد طرق العودة إلي التجديد الجزئي المنتظم لمجلس الشيوخ، ومدة الإنابة التشريعية للجمعية الوطنية.

ويأتي مشروع القانون تطبيقا لنص القانون الدستوري لسنة 2012 المتعلق بمراجعة دستور 1991 ، ويهدف إلى تحديد إجراءات التجديد الجزئي المنتظم كل سنتين لمجلس الشيوخ، ومدة الإنابة التشريعية للجمعية الوطنية.

– مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية التعاون بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وحكومة دولة قطر في مجال التعليم والتكوين والبحث العلمي.

وخلال اجتماع الحكومة؛ قدم وزراء الصيد و الاقتصاد البحري والمالية والنفط والطاقة والمعادن بيانا مشتركا يتعلق بإعادة هيكلة “مشروع بناء زوارق ذات سطح علوي للصيد الشاطئي”.

وستمكن إعادة الهيكلة المقصودة من انجاز أهداف المشروع وإعطاء الأولوية للتخفيف من تكاليف الإنتاج. 

وقدم وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي بيانا يتعلق بالسوق المركزي لمدينة انواكشوط، ويشمل هذا البيان حصيلة عن التدهور الملحوظ والوضعية المقلقة لهذا السوق والخطر الذي يشكل بالنسبة للمستخدمين، ويقترح جملة من الحلول لمواجهة هذه الوضعية. 

وقدمت وزيرة البيطرة بيانا يتعلق ببناء مركب صناعي للألبان في بوكى (مصنع ومزرعة للألبان).

وستشيد هذه المنشأة التي تبلغ طاقتها 15000 لتر لليوم قابلة للزيادة إلى 30000 لتر لليوم ضمن مركب يضم مزرعة ألبان فيها 50بقرة من سلالة منتجة ومساحة تبلغ 30 هكتارا مخصصة لزراعة الأعلاف.

كما قدم وزير التشغيل والتكوين المهني وتقنيات الإعلام والاتصال بيانا حول مشروع الربط الوطني وارسيب – موريتانيا.

ويهدف هذا المشروع إلى توسيع وزيادة التغطية الجغرافية للشبكات ذات النطاق العريض على جميع التراب الوطني وتخفيض تكاليف خدمات الاتصال.

وقدم وزير البيئة والتنمية المستدامة بيانا يتعلق بالإستراتيجية الوطنية للمحافظة على المناطق الرطبة.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة