ثقافة وفن

« أسكي » .. أول « ألبوم مديحي » في موريتانيا

يستعد مركز « ترانيم للفنون الشعبية »  لإطلاق أول « ألبوم مديحي » في موريتانيا، تحت عنوان «  أسكي »، يشمل العديد من المدائح النبوية.

وسيطلق المركز « الألبوم » ،خلال حفل تعريفي به وسهرة مخصصة لذلك، سيُدعى لها،مختلف الفاعلين والإعلاميين من أجل التسويق لهذا المشروع الثقافي الوطني، وفق ماجاء في بيان صادر عن المركز.

الألبوم المذكور يشارك فيه  عدد من أبرز « المداحة » الموريتانيين، وهم المداحة الراحلة تسلم بنت إجديد، وأباي ولد عمر،أحمد ولد إسليمان، محمد ولد صمبه ،موسى ولد بلال الملقب ببه ،ابوه ولد مسعود.

وقدم  المشاركون في هذا «الألبوم» الذي يصل مراحل إنتاجه الأخيرة في فرنسا، 26  مدحة،كما أنه سيصدر مصحوبا بكتيب يعرف بالمدح والآلات المصاحبة وبالمداحة ومناطقهم الأصلية التي تعلموا فيها المدح، وفق ما أكد المركز.

وقال المركز إن العمل على هذا المشروع  بدأ منذ عام  ونصف، و هو أول عملية إنتاج من نوعها في موريتانيا، يقوم بها المركز، بالتعاون مع عدة مؤسسات، وهي « الصندوق العربي للثقافة والفنون »، و « دار موريتانيا »، و « ريم كيلتير » و  « إستديو والفجري للموسيقى ».

وأشار المركز في بيانه إلى إنه يسعى منذ إطلاقه إلى حفظ الذاكرة التاريخية و الحقوق الثقافية للفنون الشعبية  « المهددة بالاندثار في موريتانيا » ، سعيا إلى التحسين من ظروف الممارسين لهذه الفنون والحفاظ عليها كخصوصية ثقافية في هذا المجتمع، وفق نص البيان.

ويعرف مركز  « ترانيم للفنون الشعبية » الذي تأسس عام 2014 نفسه  بأنه  مؤسسة ثقافية مستقلة تهتم بإحياء الموروث الفني الشعبي التقليدي الموريتاني « من أجل إعادة الإعتبار لهذا الموروث و ممارسيه عن طريق إيجاد منبر حر يمكن ممارسيه من تحديد هويتهم من خلال مقاربة الفن في خدمة الحقوق ».

أرشيف: “مدحة”  للمداحة الراحلة تسلم بنت إجديد، والمداح محمد ولد صمبه ( ترانيم شعبية)

 

أرشيف: المداحة فاطمة بنت سيدي (ترانيم)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى