علوم وتكنولوجيا

أفضل الطرق لحماية الحساب على الفيسبوك من الاختراق

يتعرض موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك للكثير من عمليات القرصنة، ويعتبر ملعباً للهاكرز، وقد تنوعت طرق التخريب والاختراق فيه، باتباع أنواع مختلفة من الاختراقات، فيستخدم بعضهم تقنية الهندسة الاجتماعية، بينما يعتمد بعضهم الآخر على استغلال الثغرات، والروابط الملغمة، والصفحات المزورة، ولكن باتباع خطوات بسيطة، يمكن أن تؤمن حسابك من الاختراق، بنسبة كبيرة جدا.
 
لتأمين حساباتكم بشكل يجعل من الصعب اختراقها بسهولة، يجب عليكم اتخاذ الاجراءات البسيطة التالية:
 
1 ـ كلمة السر : من ضروري أن تتكون كلمة السر من أحرف كبيرة و صغيرة، و رموز و أرقام. على سبيل المثال : MwdJ88@@/ ، هذا يعني ألا تضع كلمة سر عبارة عن أسماء أو كلمات، لا تستخدم تواريخ مهمة بالنسبة لك، ولا تستخدم أرقام هاتفك.
يمكنك تغيير كلمة السر عبر: إعدادات،ومن ثم عام، ومن ثم كلمة السر.
 
2 التصفح الآمن : من الضروري تفعيله لأن شركة الفيسبوك، لا تُــفعله للمستخدمين اوتوماتيكيا، بل وجب عليك تفعيله لأن القراصنة يتوفرون على بعض التقنيات المتطورة، للتنصت على بعض ما يقوم به المتصفح. لهذا يجب عليك دائما تسجيل الدخول من الرمز :https، مثل : https://www.facebook.com/ ،   وليس http: مثل : http://www.facebook.com/
 
3. إشعارات تسجيل الدخول : هذه الخاصية تقوم بإعلامك عندما يتم الدخول إلى حسابك من حاسوب أو جهاز لوحي أو هاتف، لم تستخدمه مسبقاً عبر البريد الإلكتروني، أو رسالة نصية.
 
لتفعيل إشعارات تسجيل الدخول قم بالتالي :
إعدادات الحساب العامة =====> الأمان =====> حدد خاصية البريد الإلكتروني و خاصية الرسالة النصية ======> ثم حفظ.
 
4. جهات الاتصال الموثوق بها : هذه الخاصيه مهمه جدا، ولكن لتفعيلها يجب عليك تغيير لغة الحساب إلى الإنجليزيةـ وهي عبار عن اختيار ثلاثة من أصدقائك على الفيسبوك، وفي حال واجهتك أي مشكله في تسجيل الدخول إلى حسابك، سيرسل الفيسبوك إلى أصدقائك الثلاثة الذين قمت باختيارهم 3 رموز (كود)، ويمكنك من خلالهم تغيير رقمك السرى بحصولك عليهم.
 
والجدير بالذكر أن هذه الميزة ( الأصدقاء المقربون )، ستحل محل سؤال الأمان وبالتالى لن تحتاج إلى أن تتذكر سؤال الأمان أو مراسلة الفيسبوك لأى سبب من الأسباب.
 
لتفعيل الخاصية ادخل إلى أعدادات الحساب ثم الأمان ثم Trusted contacts =====> بعد ذلك أضغط على Choose trusted contacts =====> بعد ذلك حدد الأصدقاء الذى تثق بهم.
 
5 ــ فعل خاصية السؤال السري إن لم تفعلها من قبل، واختر السؤال المناسب، واكتب الإجابة واحفظها تماما، لأنك لن تستطيع تغيير السؤال أو إجابته.
 
6 ــ لا تضغط على أي روابط مشبوهة، لأنها يمكن ان تكون ملغمة بفايروس أو تروجن.
 
7 ــ تأكد دائما من أن الرابط الذي تسجل منه دخولك هو facebook.com وليس مثلا fakmcenb7ook.com لأن روابط الصفحات المزورة تكون على ذلك الشكل.
 
هذه كانت أهم الإعدادات لحماية حسابك من الإختراق.
 
يمكنك تحديث إعدادات الأمان الخاصة بك عبر الدخول إلى الرابط التالي مباشرة:
https://www.facebook.com/update_security_info.php
 

 إعداد : محمد ولد محمد لمين ولد لفظل
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة