مجتمع

أكثر من 10مليارات لربط آدرار وتيرس بطريق يمر بالجبل

 
أعطى وزير التجهيز والنقل الموريتاني يحيى ولد حدمين أمس الثلاثاء إشارة الانطلاق لمشروع بناء المقطع الأول من طريق مسفلت يربط ولايتي آدار وتيرس زمور، حيث بدأ العمل في المقطع الذي ينطلق من بلدية اكصير الطرشان باتجاه قرية شوم، بطول يبلغ 40  كيلومتر، وعرض سبعة أمتار.
 
وينفذ الأشغال في المقطع المذكور تجمع شركات   attm و  mt، وينتظر أن تنتهي الأشغال فيه بعد عشرين شهرا، وتضمن الأشغال إنشاء ممرين جبليين عند مرتفع “تنزاك” ومرتفع “لعوينات”.
 
وتنجز هذا المقطع، بتمويل كامل من ميزانية الدولة الموريتانية بما، يناهز أربع مليارات وسبعمائة مليون أوقية.
 
أما المقطع الثاني والذي أعطى وزير التجهيز والنقل إشارة انطلاقته أمس الثلاثاء أيضا فيبدأ من بلدة اتواجيل باتجاه شوم، ويبلغ طوله 50 كيلومترا، وعرضه 7 أمتار، ومدة انجازه ثمانية عشر شهرا، وتبلغ تكلفة المقطع  خمس مليارات وأربعمائة مليون أوقية، وممول من طرف الدولة الموريتانية، وتنفذ الأشغال فيه المؤسسة الوطنية لصيانة الطرق.
 
 ويشكل المقطعان الجديدان طريقا استرايجيا لولاية تيرس الزمور والمناطق التي توجد بين آدار وتيرس الزمور، إضافة لمقطع ثالث أوشكت الأعمال فيه على الانتهاء، والذي يربط افديرك باتواجيل،  وباكتمال بناء المقاطع الثلاثة تكون قد بدأت فعليا الارتباط بشبكة الطرق الوطنية، على الرغم من بقاء مائة كيلومتر من طريق الولاية دون اسفلت.
 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة