أخبار

أوروبا تفرض وسم سلع المستوطنات الإسرائيلية

فرض الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء على سلطات الاحتلال الإسرائيلي وضع ملصقات على منتجات المستوطنات الإسرائيلية تبين مصدر السلع المنتجة في مستوطنات إسرائيلية
و قال الاتحاد الأوربي إن هذه الخطوة تعتبر إجراء فنيا عاديا فيما دولة الاحتلال الإسرائيلي بأنها “تمييزية” وتضر بجهود السلام مع الفلسطينيين.
 
واستغرق وضع هذه الإرشادات من المفوضية الأوروبية ثلاث سنوات وهي تعني أنه سيكون على المصدرين الإسرائيليين لأسواق الاتحاد الأوروبي وضع ملصقات صريحة على السلع الزراعية ومستحضرات التجميل القادمة من المستوطنات الإسرائيلية.
وأصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية بيانا قالت فيه إنها ترى في هذه الخطوة محاولة للضغط على إسرائيل فيما يتعلق بسياستها الاستيطانية واستدعت سفير الاتحاد الأوروبي.
 
ووصف رئيس وزراء دزلة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو القرار بأنه ينطوي على “نفاق وازدواجية في المعايير” قائلا إن الاتحاد الأوروبي لم يتخذ خطوات مماثلة في مئات النزاعات حول الأراضي في أنحاء مختلفة من العالم.
 
من جهة أخرى لاقى قرار الاتحاد الأوروبي ترحيبا فلسطينيا حارا؛ وثمن الرئيس الفلسطيني محمود عباس قرار دول الاتحاد الأوروبي تجاه منتجات المستوطنات الاستعمارية الإسرائيلية.
ودعا الرئيس الفلسطيني في كلمته أمام القمة العربية اللاتينية دول أمريكا الجنوبية لاتخاذ إجراءات مماثلة بهذا الخصوص.”
 
ولا يعترف الاتحاد الأوروبي باحتلال إسرائيل للضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية وهضبة الجولان وهي أراض احتلتها إسرائيل في حرب 1967.
ويقول إن القصد من سياسة الملصقات هو التفريق بين البضائع المنتجة داخل حدود إسرائيل المعترف بها دوليا وتلك المنتجة خارجها.
 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة