تحقيقات

إجبار23 رئيسا إفريقيًا على التنحي خلال 15 سنة الأخيرة

ألقت الأحداث في بوركينا فاسو بظلالها على طبيعة الحكم في القارة الافريقية، والتبادل على السلطة عبر “القوة”.
وخلال عقد ونيف أرغم 23 رئيسا في دول افريقية، بمختلف أنحاء القارة، على ترك مناصبهم، جراء انقلاب عسكري في الغالب.
 
وهذه قائمة بأبرز تلك الأحداث، حسب السنة.
 
1999

– 9 ابريل – النيجر: اغتيل الرئيس ابراهيم باري مايناسارا في انقلاب لعناصر من الحرس الرئاسي بقيادة القومندان داودا مالام وانكي.
 
– 30 ابريل – جزر القمر: الجيش بقيادة رئيس الاركان غزالي عثماني يستولي على السلطة.
 
– 7 مايو – غينيا بيساو: مجموعة عسكرية متمردة بقيادة انسومان ماني تطيح جواو برناردو فييرا.
 
– 24 ديسمبر – كوت ديفوار: تمرد للجنود يتحول إلى انقلاب كان الأول في البلاد. أعلن روبرت غي إقالة الرئيس هنري كونان بيدييه.
 
2003

– 15 مارس – افريقيا الوسطى: الجنرال فرنسوا بوزيزيه المتمرد منذ نهاية 2001 يطيح الرئيس انج فيليكس باتاسي الذي يحكم منذ 1993.  
 
– 16 يوليو – ساو تومي وبرانسيب: انقلاب بقيادة فرناندو بيريرا في غياب الرئيس فراديك دي مينيزيس. بفضل وساطة دولية، استعاد الرئيس سلطته بعد أسبوع.
 
– 11 أغسطس – ليبيريا: اضطر تشارلز تايلور لمغادرة السلطة تحت ضغط الأسرة الدولية وحركة تمرد.
 
– 14 سبتمبر – غينيا بيساو: مجموعة عسكرية بقيادة فيريسيمو كوريا سيبرا تطيح بكومبا يالا. قتل سيبرا بعد عام في هجوم على مقر قيادة الجيش.
 
2005

3 أغسطس – موريتانيا: مجموعة عسكرية تطيح بالرئيس معاوية ولد سيدي أحمد الطائع الطائع.
 
2008
6 أغسطس – موريتانيا: مجموعة عسكرية بقيادة الجنرال محمد ولد عبد العزيز تطيح بالرئيس المنتخب سيدي ولد الشيخ عبد الله.
 
23 ديسمبر – غينيا: موسى داديس كمارا يقود انقلابا عسكريا للاستيلاء على السلطة بعد ساعات على إعلان وفاة الرئيس لانسانا كونتي.
 
2009

 2 مارس – غينيا بيساو: مقتل الرئيس جواو برناردو فييرا بايدي عسكريين بعد ساعات على اغتيال رئيس أركان الجيش.
 
17 مارس – مدغشقر: اجبر الرئيس مارك رافالومانانا الذي تخلى عنه الجيش على الاستقالة ونقل كل صلاحياته الى هيئة عسكرية، سلمتها بدورها إلى عمدة العاصمة اندريه راجولينا.
 
2010

18 فبراير – النيجر: الجيش يستولي على السلطة بعد إزاحة الرئيس مامادو تانجا ويعلن حل الحكومة.
 
2011

14 يناير – تونس: الرئيس زين العابدين بن علي يفر إلى السعودية تحت ضغط انتفاضة شعبية اندلعت بعد إحراق بائع متنقل نفسه بسبب الفقر وإهانات الشرطة.
 
11 فبراير – مصر: الرئيس المصري حسني مبارك يتنحى عن السلطة تحت ضغط ثورة شعبية ايضا ويسلم صلاحياته للجيش.
 
11 ابريل – كوت ديفوار: اعتقال لوران غباغبو بعد أزمة استمرت أكثر من أربعة أشهر وأسفرت عن سقوط ثلاثة آلاف قتيل بسبب رفضه الاعتراف بهزيمته في الانتخابات الرئاسية التي جرت في نوفمبر 2010. اعتقل بأيدي قوات خصمه واتارا بعد أيام من عمليات قصف قامت بها فرنسا وقوات الأمم المتحدة.
 
20 أكتوبر – ليبيا: مقتل معمر القذافي الذي واجه حركة تمرد كبيرة تحولت الى نزاع مسلح أفضى إلى سقوط طرابلس في أغسطس بعد تدخل جوي لحلف شمال الأطلسي.
 
2012

22 مارس – مالي: عسكريون بقيادة الكابتن امادو سانوغو يطيحون الرئيس امادو توماني توري. سرع الانقلاب من سقوط الشمال بأيدي جماعات مسلحة مرتبطة بتنظيم القاعدة، طردت بعد ذلك إثر تدخل عسكري فرنسي ـ إفريقي.
 
12 ابريل – غينيا بيساو: انقلاب بقيادة رئيس الأركان الجنرال انطونيو ايندجاي يطيح نظام رئيس الوزراء كارلوس غوميس جونيور بين دورتين من الانتخابات الرئاسية.
 
2013

24 مارس – أفريقيا الوسطى: متمردو حركة سيليكا يسقطون الرئيس فرنسوا بوزيزيه. طردوا بدورهم من السلطة في يناير، لكن البلاد ما زالت ممزقة بمواجهات على الرغم من تدخل عسكري من فرنسا ودول افريقية.
 
3 يوليو – مصر: الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح السيسي يعزل الرئيس المنتخب محمد مرسي بعد تظاهرات شعبية كبيرة.
 
2014

31 أكتوبر – بوركينا فاسو: الرئيس بليز كومباوري الحاكم منذ 27 عاما يعلن استقالته غداة تظاهرات وأعمال عنف احتجاجا على مشروع تعديل دستوري كان سيسمح له بالبقاء في السلطة.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة