المغرب العربي

إجماع مغاربي على “حكومة وحدة وطنية” في ليبيا

دعا وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي مختلف الأطراف السياسية في ليبيا إلى “الالتزام بالحوار التوافقي الشامل، من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية” تحفظ أمن ليبيا ودول الجوار.
 
وبحسب البيان الختامي للدورة الثالثة والثلاثين لمجلس وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي التي انعقدت في الرباط يوم الخميس فإن الوزراء أكدوا “دعمهم لجهود الأمم المتحدة لحل الأزمة الليبية ممثلة في مبعوثها برناردينو ليون.. وشددوا على أهمية مواصلة جميع الأطراف لهذه المفاوضات للخروج بحل ينهي الأزمة الليبية”.
 
وندد مجلس وزراء الخارجية “بالإرهاب بكافة أشكاله وأنواعه باعتباره خطرا يهدد أمن واستقرار الدول المغاربية.”
 
كما عبر البيان عن إدانته الشديدة للعمليات الإرهابية التي استهدفت بعض الدول المغاربية والتي خلفت العديد من الضحايا في صفوف المدنيين وقوات الأمن والجيش.
 
وكانت مدينة الصخيرات المغربية قد استضافت في مارس الماضي مفاوضات بين السياسيين الليبيين برعاية الأمم المتحدة لتشكيل حكومة وحدة وطنية وإبرام اتفاق دائم لوقف إطلاق النار وإعادة عملية الانتقال الديمقراطي في ليبيا إلى مسارها بعد أربع سنوات من الإطاحة بمعمر القذافي.
 
ويواجه طرفا الأزمة في ليبيا انقسامات داخلية بشأن المفاوضات. كما أن الجماعات الإسلامية المتشددة تستغل الوضع وتحقق مكاسب.
 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة