مجتمع

إدانة اقليمية ودولية لهدم الأضرحة فى شمال مالي

إدانة اقليمية ودولية لهدم الأضرحة فى شمال مالي

المغرب دعا الى “تدخل دولي عاجل” لوقف هدم أضرحة الأولياء والصالحين

أدانت المملكة المغربية بشدة قيام جماعة “أنصار الدين” السلفية بهدم أضرحة الأولياء والصالحين فى شمال مالي، داعية الى تدخل اقليمي وإسلامي ودولي عاجل لوقف هدم الأضرحة.

واعتبر المغرب، فى بيان لوزارة الخارجية اليوم، أن هدم الأضرحة يعد اعتداء على التراث الثقافي والحضاري للشعب المالي والذى صنفته منظمة اليونسكو ضمن التراث الإنساني.  وأكدت الرباط أنها تتابع الوضع الأمني المتدهور فى شمال مالي بقلق كبير.

وأدانت فرنسا من جانبها ما وصفته بالتدمير المتعمد لاضرحة اولياء مسلمين بيد “جماعة اسلامية متطرفة” في تمبكتو بشمال مالي، معتبرة انه “عمل غير مقبول“.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو ان “فرنسا تدين التدمير المتعمد لاضرحة تعود الى اولياء مسلمين في مدينة تمبكتو من جانب جماعة اسلامية متطرفة تسيطر على هذه المدينة في مالي”.

كما وصفت حكومة مالي هدم الأضرحة بأنه “العنف المدمر الذي يرقى الى مرتبة جرائم الحرب”، متوعدة بملاحقة المسؤولين عن هذه الاعمال في مالي وفي الخارج.

وكانت حركة أنصار الدين السلفية قد واصلت منذ يوم السبت الماضي عمليات هدم الأضرحة فى مدينة تمبكتو التاريخية التي تضم 333 قبراً من بينها 16 مصنفين ضمن التراث الإنساني.

         

 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة