مجتمع

إدانة دولية واسعة لهجوم مجلة “شارلي إيبدو”

استنكرت اليوم الأربعاء، العديد من دول العالم والمنظمات الدولية الهجوم المسلح على صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية.

وأدان الرئيس الأميركي باراك أوباما الهجوم الذي استهدف مقر الصحيفة الأسبوعية الساخرة، ووصفه بأنه “هجوم إرهابي”، واعداً بتقديم مساعدة بلاده لفرنسا.

وقال أوباما “نحن على اتصال بالمسؤولين الفرنسيين، وقد أوعزت إلى إدارتي بتقديم المساعدة المطلوبة لإحضار الإرهابيين أمام العدالة”.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، إنه يدين الهجوم على صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية ويصفه بـ”الهمجي”.

وقال رئيس الوزراء في بداية جلسة مجلس العموم البريطاني، الأربعاء “أثق في أن كامل المجلس ‏سينضم لي في إدانة الهجوم البربري صباح اليوم على مقر صحيفة في باريس”.‏ وأضاف “نقف متحدين مع الشعب الفرنسي في معارضتنا لكافة أشكال الإرهاب”.‏

وفي تغريدة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وصف رئيس الوزراء ‏الهجوم “بالعمل المقزز”، مشددا على وقوف بريطانيا مع الشعب الفرنسي في حربه ضد ‏الإرهاب والدفاع عن حرية الصحافة.‏

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة الأردني محمد المومني إن “الحكومة الأردنية تستنكر الهجوم الإرهابي الذي تعرض له مقر صحيفة شارلي إيبدو الأسبوعية في باريس، اليوم الأربعاء، وأودى بحياة 12 شخصا بينهم شرطيان، وجرح عشرة آخرون، أربعة منهم في حالة خطرة”.

وأوضح المومني، في تصريحاته التي أوردتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية أن هذا “الهجوم الإرهابي اعتداء على المبادئ والقيم السامية، كما أنه اعتداء على فرنسا الصديقة”، مذكرا بـ”العلاقات التاريخية والمميزة بين البلدين”.

وقدم المومني “باسم الحكومة الأردنية، التعازي الحارة للحكومة والشعب الفرنسي الصديق بضحايا الحادث الإرهابي”، مشددا على “تضامن الأردن مع الأصدقاء في مواجهة كل أشكال الإرهاب”.

وأدانت الجامعة العربية والأزهر اليوم الأربعاء الهجوم الذي استهدف الصحيفة الفرنسية الأسبوعية الفرنسية شارلي إيبدو في باريس وأوقع 12 قتيلا على الأقل .

وقال الأزهر إنه هجوم “إجرامي” مؤكدا أن “الإسلام يرفض أي أعمال عنف” بينما قالت الجامعة العربية إنها “تندد بشدة بهذا الهجوم الإرهابي”.
 
من جهته، أدان وزير الخارجية المصري سامح شكري “الهجوم الإرهابي” مضيفاً أن بلاده “تقف إلى جانب فرنسا بمواجهة الإرهاب الذي يتطلب جهودا دولية مشتركة للقضاء عليه”.
 
وفي تونس، ندد زعيم حزب النهضة الإسلامية راشد الغنوشي بشدة بالهجوم وقال في بيان باللغة الفرنسية “النهضة أصيبت بالهلع والاستياء إزاء العمل الجبان الذي استهدف صحافيي وموظفي شارلي إيبدو”.

وأضاف “ندين بأشد العبارات هذه الأعمال الإرهابية، ومرتكبيها والمحرضين عليها وكل من يدعمونها”.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة