مجتمع

إسبانيا تفكك شبكة لتجنيد “الجهاديات” عبر فيسبوك

أعلنت اسبانيا اليوم الثلاثاء، تفكيك شبكة لتجنيد شابات عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وذلك لحساب تنظيم الدولة الإسلامية، وأوقفت أربعة أشخاص اثنان منهم في مليلية.
 
وأكدت وزارة الداخلية الإسبانية في بيان أن الشخصين الموقوفين في مليلية “هما مسؤولان عن إنشاء وإدارة برامج على الانترنت تستخدم لبث أي نوع من المواد للدعاية” بخاصة لتنظيم الدولة الإسلامية.
 
وأضافت الوزارة في بيانها “هم يركزون ضمن إستراتيجية تنظيم داعش (الدولة الإسلامية) الإرهابي على تجنيد نساء ينتهي بهن المطاف بعد عملية إعدادهن بالانضمام إلى هذا التنظيم الإرهابي في مناطق النزاع”، وفق نص البيان.
 
وقد فككت اسبانيا شبكات عدة من هذا النوع في الأشهر الأخيرة بخاصة في مليلية وسبتة، اللتان تعتبران الحدود البرية الوحيدة بين أوروبا وأفريقيا.
 
وتقدر السلطات بأن نحو مئة اسباني انضموا إلى صفوف “الميليشيات الجهادية” في العراق أو في سوريا، وهو رقم ضعيف نسبيا قياسا إلى مئات الفرنسيين والبريطانيين والألمان الذين ذهبوا للقتال في صفوف الجهاديين.
 
أما المغرب الذي عزز تشريعه لمكافحة الإرهاب في الآونة الأخيرة، فلا يخفي قلقه إزاء الظاهرة فيما انضم أكثر من ألفي مغربي، مع احتساب الذين يحملون جنسيتين، إلى جماعات مثل تنظيم الدولة الإسلامية.
 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة