مجتمع

إصدار أول دليل للامتحانات بمؤسسات التعليم الموريتانية

 
أصدرت مديرية الامتحانات والمسابقات التابعة لوزارة التهذيب الوطني، أول دليل شامل للامتحانات في موريتانيا، موجه إلى المترشحين والمراقبين والمصححين.
 
ويشمل الدليل معلومات وإرشادات مفصلة للمتقدمين لإجراء الامتحانات والمسابقات الأهم في نظام التعليم، ويشرح الآليات والطرق الواجب اتباعها بهذا الخصوص.
 
ويقدم الدليل خطة عمل بالنسبة للمشرفين وتحديدا المراقبين ورؤساء المراكز والمصححين وموظفي السكرتيريا والمسؤولين الإداريين، لتنظيم الامتحانات والمسابقات، تبدأ بالخطوة الأولى التي عليهم اتباعها، وحتى آخر خطوات العمل، وتحديدا في مسابقة دخول السنة الأولى الإعدادية، وشهادة ختم الدروس الإعدادية ، والباكلوريا.
 
و يوضح الدليل لكل مشارك “دوره في العملية و ما يلزمه لإنجاحها و تظل هذه العملية ناقصة ما لم تحظ بمباركة من لدن آباء التلاميذ و المجتمع كله” حسب مقدمة الدليل الذي أنجز بالعربية والفرنسية.
 
وجاء في مقدمة الدليل أنه أداة “صممت من أجل تفعيل أفضل لدور الشركاء إبان مزاولتهم للنشاطات المسندة إليهم و كذلك للمساهمة في تحسين ظروف تنظيم و سير هذه الامتحانات”.
 
وقالت مديرية الامتحانات والمسابقات في تقديم الدليل إنه يأتي مواكبة لإعلان العام الحالي. عاما للتعليم، مشيرة إلى ما يتطلبه تنظيم الامتحانات من موارد بشرية ومادية فائقة “إلى جانب تخطيط منسجم وممتاز للنشاطات و المهام المحددة و كذلك موازنة ما بين الموارد المتوفرة والتخطيط المبرمج”.
 
ويتخذ الدليل شكل تقديم المسؤوليات المتوجبة على كل طرف، عن طريق نقاط محددة تحت عناوين منفصلة للمترشح والمراقب والمصحح والسكرتير.
 
ودعت مديرية الامتحانات في ختام الدليل إلى النشر الواسع له “لدى كل الشركاء بهدف امتلاكهم لفحواه و استيعابهم له داخليا” وذلك في ظل ما قالت إنه غياب أي تكوين حول التقويم و التنظيم.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة