أخبار

إضراب عمال تازيازت يشل العمل فى مناجم الشركة

بدأ عمال شركة كينروس تازيازت إضرابا عن العمل منتصف ليلة البارحة احتجاجا على ما قال العمال إنه رفض إدارة الشركة التى تستغل مناجم الذهب فى موريتانيا تنفيذ التزامات أخذتها على عاتقها و تضمنتها العريضة المطلبية العمالية التي تقدم بها مناديب العمال في 15/07/2015 للتفاوض خلال مراجعة الاتفاقية الجماعية للمؤسسة.

وقال مناديب العمال إن إضرابهم ناجح رغم ضغوط  مارستها الشركة على العمال، مشيرين إلى أن نسبة المشاركة كانت مرتفعة، وفق تعبيرهم.

 ومن أبرز مطالب العمال فى إضرابهم الجديد، القضاء على العمل الهش، وتحيين خطة مرتنة الوظائف،  وزيادة نسبة الضريبة علي الأجور التي يتحملها رب العمل إضافة إلى وضع سياسة للسكن الاجتماعي لصالح عمال المؤسسة .

وطالب العمال بإنشاء نظام التقاعد التكميلي، و افتتاح متجرين للمنشأة أحدهما في العاصمة نواكشوط والآخر في  ولاية داخلت انواذيبو، وإنشاء علاوة تعويض عن الإلزام لصالح أطر المؤسسة, ومراجعة نسب تعويض ساعات العمل و توسيع نطاق التأمين الصحي ليشمل والدي العامل.

واتهم العمال الشركة بالتراجع عن تعهداتها السابقة ، حيث رفضت إدراج مطالب العمال في جدول أعمال المفاوضات التي انطلقت منذ أسابيع بهدف إبرام اتفاقية جماعية جديدة للمؤسسة والتي يراد لها أن تقتصر علي النقاط المقترحة من طرف رب العمل بشكل حصري، وفق البيان .

وعبر العمال عن استيائهم من تصرف الشركة الذي يرون فيه انتهاكا صارخا لحقهم المشروع في التفاوض و محاولة للالتفاف على حقوقهم المكتسبة، وهي خط أحمر، وفق البيان .
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة