مجتمع

إغلاق مختبر تازيازت بعد رفض عماله إجراءات اتخذتها شركة (ALS) استرالية

إغلاق مختبر تازيازت بعد رفض عماله إجراءات اتخذتها شركة (ALS) استرالية
عبر عمال مختبر منجم تازيازت للذهب، عن رفضهم لقرار اتخذته شركة استرالية فازت بمناقصة لإدارة المختبر، حين أعلنت نيتها نقص عدد الموريتانيين العاملين فيه وخفض رواتبهم وإخضاعهم لشهرين من قابلين للتجديد.
وقال مصدر عمالي في اتصال مع صحراء ميديا، إن شركة تازيازت موريتانيا المحدودة قررت إغلاق المختبر اليوم الأربعاء وغدا الخميس، ريثما يتم التوصل لحل في القضية ما بين الشركة الاسترالية ومفتشية الشغل.
وأضاف المصدر أن المشكلة بدأت عندما انتهى عقد شركة (SGS) التي كانت تشرف على المختبر، وأعلنت مناقصة فازت بها شركة استرالية تدعى (ALS)، والتي قررت الاحتفاظ بسبعين من عمال المختبر الموريتانيين البالغ عددهم 102.
وأشار إلى أن الشركة الاسترالية أعلنت أن السبعين الذين ستبقيهم في المختبر ستقوم بخفض رواتبهم وإخضاعهم لفترة شهرين من التدريب قابلة للتجديد.
وأعرب المصدر عن رفض العمال لهذه الإجراءات الجديدة، مشيرين إلى ان المادة 26 من قانون الشغل يلزم الشركة الاسترالية بالاحتفاظ بجميع العمال وعدم خفض رواتبهم، ومنحهم عقوداً غير محدودة الأجل، وفق تعبيره.
وأكد المصدر العمالي، أنهم اتصلوا بمفتشية الشغل بمدينة اكجوجت، والتي بدورها اجتمعت يوم أمس مع الشركة الاسترالية، ولكنها قررت رفع القضية إلى السلطات الموريتانية لأنها بوصفها القادرة على تطبيق القانون.
وتجدر الإشارة إلى أن المختبر التابع لشركة تازيازت موريتانيا المحدودة، فرع شركة كينروس الكندية، يعمل على تحليل العينات المستخلصة خلال التنقيب وتحديد نسبة وجود الذهب فيها، وعلى أساس ذلك تتم عمليات الاستغلال.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة