مجتمع

إيطاليا تنقذ 4200 مهاجر في المتوسط وتعثر على 17 جثة

أعلن خفر السواحل الإيطالي، اليوم السبت، أن نحو 4200 مهاجر غير شرعي تم إنقاذهم أمس الجمعة في البحر المتوسط حيث كانوا على مراكب عدة عثر فيها أيضاً على 17 جثة.

ويعد هذا الرقم هو من أعلى الأرقام التى سجلت فى السنوات الأخيرة لكن خفر السواحل، الذين ينسقون عمليات إغاثة المهاجرين بطريقة غير مشروعة، لم يتمكنوا من تأكيد ما إذا كان ذلك عددا قياسيا.

وحتى الآن سُجلت أكبر الأعداد يوم 12 إبريل حيث تم إنقاذ 3791 مهاجرا، ويوم 2 مايو حيث بلغ عدد الذين تمت إغاثتهم 3690 شخصا.

قال الناطق باسم المنظمة الدولية للهجرة في إيطاليا، فلافيو دي جاكومو، لوكالة “فرانس برس”، إن “الأمر يجري بموجات. قد تمر أيام بدون إنقاذ مهاجرين، ثم يُسجل وصول أعداد كبيرة منهم”.

وصدرت أمس الجمعة، نداءات الاستغاثة من 22 مركبا، خصوصا قبالة سواحل ليبيا وجنوب السواحل الإيطالية.

وعُثر على الجثث على ثلاثة زوارق مطاطية كانت تقل أيضا أكثر من 300 مهاجر على قيد الحياة، وفق ما أفادت البحرية الإيطالية  ولم يتم إعلان سبب وفاة المهاجرين.

وشاركت في عمليات الإنقاذ الجمعة أربع سفن للبحرية العسكرية الإيطالية وزوارق لخفر السواحل وشرطة الجمارك الإيطالية، إضافة إلى سفن حربية إيرلندية والمانية وسفن أجنبية تساهم في عملية “تريتون” الإوروبية، وسفن شحن أوقفها خفر السواحل

ويشير خفر السواحل إلى أن  الظروف الصعبة التي يعاني منها المهاجرون وخصوصا الجفاف وتقلب درجات الحرارة وتعرضهم لأعمال عنف قبل إبحارهم أو خلال الرحلة من أسباب وفاة المهاجرين

كما يموت عدد كبير من المهاجرين اختناقا جراء تنشقهم انبعاثات المحركات عندما يختبئون داخل سفن صيد السمك لكن هذا لا يحدث على الزوارق المطاطية.

.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة