ثقافة وفن

” ابتسامة ودمعة” تفوز بالجائزة الأولى لمسابقة المركز الثقافي المغربي

أعلن المركز الثقافي المغربي مساء أمس الثلاثاء عن أسماء الفائزين بالجوائز الثلاث الأولى لمسابقة القصة القصيرة التي نظمها في إطار موسمه الثقافي الحالي (2012- 2013 ).
وهكذا فاز بالجائزة الأولى٬ التي تبارى لنيلها عشرات الأدباء والطلبة من الجنسين٬ القاص محمد عمر ولد اباه عن قصته ” ابتسامة ودمعة” ٬ ونال نظير ذلك تذكرة سفر ذهابا وإيابا (نواكشوط – الدار البيضاء) مهداة له من قبل المديرية الجهوية للخطوط الملكية المغربية بنواكشوط .
وكانت الجائزة الثانية من نصيب الأديبة الشابة ميمونة بنت بونه عن قصتها ” الأسرة والهاتف”٬ في حين عادت الجائزة الثالثة للكاتب محمد الأمين ولد يحي ولد اعميرة عن قصته “متى سنعود” ٬ واستحقا مقابل ذلك جائزتين ماليتين قيمتين.
وأوضح مدير المركز الثقافي المغربي بنواكشوط السيد محمد القادري بالمناسبة أن النصوص التي عرضت على لجنة التحكيم اتسمت بشكل عام بالجودة٬ وكشفت عن وجود العديد من الطاقات الإبداعية على الساحة الثقافية الموريتانية٬ مبرزا حرص المركز على الاهتمام بالثقافة الجادة ٬ وإغناء الساحة الموريتانية بالأنشطة الثقافية والفنية٬ وتمكين المواهب الشابة من التعبير عن ملكاتها الإبداعية .
وأشار إلى أن معايير التقييم الأساسية للنصوص المشاركة في المسابقة استندت أساسا على سلامة اللغة والمعالجة الفنية والأسلوب الأدبي وطرافة الفكرة وحجم القصة ومغزاها.
وتم بالمناسبة تكريم الأديب الموريتاني منير ولد الحبيب تقديرا له على إسهاماته القيمة وأنشطته المتعددة بالمركز الثقافي المغربي بنواكشوط.
يذكر أن المركز الثقافي المغربي بنواكشوط أطلق في أكتوبر الماضي مجموعة من الأنشطة والبرامج الإشعاعية التي دأب على تنظيمها سنويا من معارض للفنون التشكيلية ومحاضرات وندوات ودروس أسبوعية في العربية لغير الناطقين بها وفي الخط العربي والفن التشكيلي وتعليم القرآن وورشات ترجمة من الشعر الحساني إلى اللغة الفرنسية وتداريب مسرحية وعروض سينمائية. 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة