أخباررياضة

الاتحادية.. 120 مليوناً لمواجهة كورونا وخطة لإنقاذ الموسم

رصدت اللجنة التنفيذية للاتحادية الموريتانية لكرة القدم في اجتماع طارئ، اليوم الثلاثاء، مبلغ 120 مليون أوقية قديمة لتمويل خطة للحد من آثار انتشار فيروس «كورونا» المستجد في الوسط الرياضي، من ضمنها 10 ملايين أوقية موجهة إلى صندوق التضامن الاجتماعي ومحاربة فيروس «كورونا» المستجد.

وجاء في بيان تلقته «صحراء ميديا» أن اجتماع اللجنة الذي ترأسه أحمد ولد يحيى، رئيس الاتحادية، ناقش «قضايا متعلقة بتداعيات جائحة كورونا، على مستوى قطاع كرة القدم الموريتانية وقضايا أخرى»، وعبرت في بدايته اللجنة عن «ارتياحها الكبير لحزمة الإجراءات والقرارات الحكيمة التي اتبعتها السلطات العمومية في بلادنا للتصدي لهذه الجائحة».

وأسفر الاجتماع عن اتخاذ حزمة من الإجراءات لدعم الوسط الرياضي، إذ تقرر  دعم أندية الدرجة الأولى بمبلغ 5 ملايين أوقية قديمة لكل نادٍ، ودعم كل عصبة جهوية بمبلغ مليون أوقية قديمة، بالإضافة إلى صرف راتب إضافي لموظفي وعمال الاتحادية.

في السياق ذاته قررت اللجنة التنفيذية صرف مبلغ 50 ألف أوقية قديمة لكل لاعب ينشط في دوري الدرجة الأولى (420 لاعباً)، كما صرفت مبلغ 100 ألف أوقية لكل مدرب من مدربي أندية الدرجة الأولى.

وقررت اللجنة منح إعانات مالية تتراوح ما بين 60 و30 ألف أوقية قديمة، لكافة الحكام ومقيِّمي الحكام ومراقبي المباريات في مختلف الدرجات (166 فرداً).

وفي الأخير قررت اللجنة التنفيذية منح إعانات مالية عن طريق وزارة التشغيل والشباب والرياضة لـ 75 أسرة في برنامج وطني لمساعدة الأسر المحتاجة.

كما صادقت اللجنة على خطة لإنقاذ الموسم الكروي الحالي من خلال استكمال البطولة الوطنية لأندية الدرجة الأولى في شهر سبتمبر المقبل، لتحديد بطل وترتيب المسابقة، قبل بدء انطلاق نسخة الموسم المقبل 2020-2021 بداية من شهر أكتوبر.

وتضمنت الخطة إلغاء نظام الهبوط لهذا الموسم، مع الإبقاء على نظام الصعود كما هو، بحيث يصعد ناديان جديدان للدرجة الأولى، بنظام سيعلن لاحقاً حسب ظروف وحالة الإجراءات العامة التي تتخذها السلطات العمومية.

وتحويل البطولة الوطنية لأندية الدرجة الأولى (سوبر1) إلى نظام «المجموعتين» (بشكل مؤقت) خلال الموسم الكروي 2020-2021، بحيث يتم توزيع عدد الأندية الـ16 إلى مجموعتين، وهو نظام يحافظ على المعدل الطبيعي لعدد المباريات موسمياً لكل نادٍ.

وجاء في الخطة إعفاء كافة أندية الدرجة الثانية من رسوم المشاركة في البطولة للموسم المقبل، وإلغاء مسابقات الفئات العمرية الصغرى لأقل من 12 و13 و15 و17 و20 عاماً والبطولة النسائية والكأس الوطنية للموسم الكروي الحالي 2020-2021، على أن تعود كما هي مع انطلاق الموسم المقبل.

تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق