مجتمع

اتحاد الصحفيين العرب يصنف موريتانيا الأولى عربيا من حيث حرية الصحافة

اتحاد الصحفيين العرب يصنف موريتانيا الأولى عربيا من حيث حرية الصحافة
أكد المؤتمر العام الثاني عشر لاتحاد الصحفيين العرب، تصدر موريتانيا للبلدان العربية في مجال حرية الرأي والتعبير، وقال التقرير الختامي للمؤتمر، الذي وُزع في شكل كتاب صادر عن الإتحاد، أن تقدم موريتانيا قائمة الدول العربية، راجع إلى إلغاء العقوبات السالبة للحرية في معظم قضايا النشر، وتخفيف الغرامة المالية بالإضافة إلى مراجعة ترسانة القوانين وتحرير الإعلام السمعي البصري، من خلال الترخيص لقنوات تلفزيونية ومحطات إذاعية خصوصية.
وركز اتحاد الصحفيين العرب في اجتماعاته التي عقدت في القاهرة الأسبوع الماضي، على الأجواء العامة التي تسود الساحة العربية والتحولات الكبرى التي تشهدها، وفى مقدمتها توق الشعوب العربية إلى التحول الديموقراطي، وتحقيق العدالة الاجتماعية، معتبرا أن تقرير رابطة الصحفيين الموريتانيين (ممثل موريتانيا في الإتحاد) كان إيجابيا عن وضع الصحافة في موريتانيا، في الإطار العام، مؤكدا أهمية الدعم العمومي الذي حصلت عليه الصحافة المستقلة العام المنصرم، إلى جانب الضمان الصحي لعمال المؤسسات الصحفية المستقلة.
وأعتبر اتحاد الصحفيين العرب أن السلطات الموريتانية “لبت العديد من مطالب رابطة الصحفيين الموريتانيين، خاصة تلك المتعلقة بمراجعة القوانين المنظمة للمهنة الصحفية، والضامنة لحرية الرأي والتعبير”.
وستكون مضامين هذا التقرير، وحصول موريتانيا على المرتبة الأولي عربيا، من حيث حرية الصحافة، موضوع ندوة تنظمها رابطة الصحفيين الموريتانيين الأسبوع القادم، وتشارك فيها الأطراف المعنية بحرية الصحافة، من صحفيين، ومؤسسات إعلامية، وسلطات عمومية.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة