أخبار

اتحاد طلابي: مبررات الوزير لإلغاء منح الطلاب “واهية”

رفض الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإلغاء نتائج اجتماع اللجنة الوطنية للمنح، معتبراً أن المبررات التي قدمت “واهية”.

وعبر الاتحاد في بيان وزعه اليوم السبت عن ما سماه “رفض المساس بالمكتسبات الطلابية المتحققة في اجتماع اللجنة الوطنية للمنح ونؤكد على تعزيزها وصيانتها”.

وجدد في السياق ذاته المطالبة بتعميم المنحة على جميع الطلاب الموريتانيين المسجلين في الخارج، بالإضافة إلى “صرف الغلاف المالي المخصص للمنح كاملا وزيادته، بما يضمن استفادة أكبر كم من الطلاب”، وفق نص البيان.

ودعا الطلاب إلى “رص الصفوف والاستعداد لجولات نضالية قادمة دفاعا عن الحقوق والمكتسبات الطلابية”، من دون أن يحدد طبيعة هذه الجولات التي تحدث عنها.

وقال الاتحاد الذي يعد أكبر نقابة طلابية في موريتانيا، إن إلغاء نتائج اجتماع لجنة المنح “سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ التعليم العالي الوطني”.

وأضاف أن الوزير “بدل أن يعزز المكتسبات الطلابية ويسعى إلى تعميم المنحة على الطلاب الموريتانيين في الخارج وهم في أمس الحاجة إلى من يمد لهم يد العون يفاجأ الرأي العام الطلابي والوطني بإلغاء نتائج اجتماع اللجنة الوطنية للمنح”.

ووصف الاتحاد المبررات التي قدمها الوزير بأنها “واهية من هشاشة التحضير وعدم كفاية الغلاف المالي”، وأضاف الاتحاد “نذكر السيد الوزير المحترم بأن اللجنة تجتمع سنويا في مثل هذا التوقيت وأن أعداد الطلاب ليست بأكثر من السنوات الماضية، فما الذي جعل الوزير لا يتذكر هشاشة التحضير إلا بعد مرور حوالي أسبوع على اجتماع اللجنة”.

وقد أثار إلغاء قرار اللجنة الوطنية للمنح من طرف الوزارة مساء أمس الجمعة، موجة واسعة من الاستغراب والانتقاد، حيث تعد هذه هي المرة الأولى التي يتم التراجع عن منح هذا العدد من الطلاب الموريتانيين.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة