أخبار

اتفاق سياسي ينهى الأزمة بين الأطراف الليبية

 
كشف نائب رئيس برلمان العاصمة الليبية طرابلس الأحد، في تونس، عن توصل الأطراف الليبية إلى اتفاق سياسي يفترض أن يقره البرلمانان المتصارعان، لإنهاء النزاع الذي يمزق البلاد.

وصرح عوض محمد عوض عبد الصادق، نائب رئيس برلمان طرابلس غير المعترف به دوليا “إنها لحظة تاريخية انتظرها الليبيون وانتظرها العرب وانتظرها العالم”.
 
وينص إعلان المبادئ ، على تشكيل حكومة وحدة وطنية وإجراء انتخابات تشريعية، إلا أن تحويله إلى اتفاق سياسي والمضي به يواجه عقبة التصويت عليه في البرلمانين.
 
وقال المؤتمر الوطني العام، وهو الهيئة التشريعية للسلطات الحاكمة في طرابلس، في بيان نشره على موقعه الأحد إن عددا من أعضاء المؤتمر وعددا من أعضاء مجلس النواب المعترف به دوليا التقوا أمس السبت في تونس.

وأضاف أنه جرى خلال الاجتماع “الاتفاق على إعلان مبادئ واتفاق وطني لحل الأزمة الليبية”.
 
وأعلن أمين عام الحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ في مقابلة نشرت الأحد أن الحلف مستعد “لمساعدة” حكومة وحدة وطنية ليبية إن طلبت ذلك، علما أنه يرفض أي عملية عسكرية للحلف في هذا البلد.
 
 
وتشهد ليبيا فوضى عارمة منذ سقوط نظام القذافي في 2011، حيث تتنازع سلطتان سياسيتان الحكم منذ العام الماضي، واحدة تتخذ من طرابلس مقرا، والأخرى وهي المعترف بها دوليا تستقر فى الشرق.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة