مجتمع

اتفاق موريتاني-مغربي على تعزيز التعاون في مجال الصيد

اتفقت الحكومتان الموريتانية والمغربية اليوم الجمعة على عقد اجتماع اللجنة المشتركة في مجال الصيد في أقرب الآجال، وذلك في ختام زيارة قام بها وزير الفلاحة والصيد البحري المغربي عزيز أحنوش لموريتانيا.
 
وبحسب ما أعلن عنه فإن الاجتماع المرتقب يسعى إلى بلورة مشروع اتفاق ثنائي يحدد كافة مجالات التعاون، وخاصة الملفات التي تم تداولها خلال الزيارة.
 
وأشار محضر وقع عليها الجانبان، إلى أنه سعيا من الوزيرين الموريتاني والمغربي لمواصلة تعزيز التعاون الثنائي، ووعيا بالدور الذي يلعبه قطاع الصيد البحري والأنشطة المرتبطة به في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، فقد أعطيا توجيهاتهما إلى الخبراء من أعضاء وفدي البلدين لتحديد مجالات التعاون وآلياته، تمهيدا لاجتماع اللجنة المشتركة للصيد البحري في أقرب الآجال.
 
ونوه الوزيران بمستوى التعاون القائم بين مؤسسات البحث العلمي والتفتيش الصحي والتكوين في مجال الصيد البحري، وأكدا على تعزيز وتطوير هذا التعاون، من خلال تحيين وتفعيل الاتفاقيات، لتشمل جميع المجالات ذات الصلة، وخاصة المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، من جهة، والمعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد، والمكتب الوطني للتفتيش الصحي لمنتجات الصيد والأحياء المائية، من جهة أخرى، فضلا عن التعاون وتبادل الخبرات في مجال تربية الأحياء المائية والتفتيش والإنقاذ البحري.
 
وفيما يخص التعاون في إطار المنظمات الدولية والإقليمية، اتفق الطرفان على التشاور في ما بينهما حتى تكون مواقفهما أكثر انسجاما داخل المنظمات الدولية والإقليمية المختصة.
 
كما اتفق الجانبان على أهمية التنسيق في مجال استغلال الثروات البحرية وتسويق المنتجات، حاثين على تشجيع حركة استثمار القطاع الخاص في مجال الصيد البحري بين البلدين.
 
وقدم الجانب الموريتاني، بالمناسبة، عرضا موجزا عن الإستراتيجية الجديدة لقطاع الصيد والتي تروم، من بين أهداف أخرى، تشييد بنية تحتية على الشواطئ الموريتانية واستحداث قرى للصيادين التقليديين، معربا عن تطلعه للاستفادة من التجربة المغربية في هذا المجال الذي أبدى الجانب المغربي استعداده التام لتبادل الخبرات فيه.
 
وفي سياق متصل، وجه الوزير المغربي دعوة لوزير الصيد والاقتصاد البحري الموريتاني الناني ولد أشروقه، للقيام بزيارة عمل للمغرب وحضور المعرض الدولي للصيد البحري (آليوتيس)، المزمع تنظيمه ابتداء من 18 فبراير المقبل بأكادير.
 
وكان الوزيران قد ترأسا اجتماعا، بحضور أعضاء وفدي البلدين، لتدارس أوجه التعاون في مجال الصيد البحري، واقعه وآفاقه، واستعرضا سبل الارتقاء به إلى مستوى طموحات الشعبين وقائدي البلدين.
 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة