مجتمع

اتهم الرئيس بنكران ظاهرة الرق خلال برنامج “لقاء الشعب”

اتهم الرئيس بنكران ظاهرة الرق خلال برنامج

 التحالف الشعبي يدعو الى الاسراع في دمج ضحايا العبودية “تحاشيا لتطرف المتضررين والمدافعين” 

دعا حزب التحالف الشعبي التقدمي الذي يراسه رئيس البرلمان الموريتاني مسعود ولد بلخير السلطات الموريتانية  الى الشروع في وضع السياسات والبرامج الهادفة الى دمج  ضحايا العبودية عبر القيام بالاصلاحات  العقارية وتوفير الاراضي الزراعية لمستغليها.

 واتهم  الحزب في بيان اصدره اليوم الخميس وتلقت صحراء ميديا نسخة منه الرئيس الموريتاني  بتجاهل استمرار ظاهرة الرق ونكرانها وقال ان ذلك يكرس الواقع ويساهم في اطالة عمر الظاهرة المقيتة ويشجع لتطرف المتضررين والمدافعين عنها بحسب البيان .

 واضاف  “ان التغاضي عن المشاكل التي مازالت قائمة يتنافى مع السعي الجاد لحلها؛ ومن هذا القبيل يأتي الموقف من ظاهرة الرق التي يستدعي علاجها من بين ما يستدعي استكمال المنظومة القانونية المتعلقة بتحريم ممارستها”.

وطالب  التحالف السلطات باصدار” التعليمات الصارمة للسلطات الإدارية والأمنية بغية اتخاذ الإجراءات الرادعة في حق المتلبسين بجريمة الاسترقاق؛ و تفعيل الجهاز القضائي لضبط مرتكبي الجنح في هذا الصدد، ومعاقبتهم”؛ وبخصوص الحوار المرتقب بين فرقاء المشهد السياسي جدد حزب التحالف الشعبي  تمسكه بالحوار كسبيل اوحد

 لتجاوز الوضعية التي تعيشها البلاد منذ أزمتها الدستورية الناجمة عن انقلاب 6/8/2008.

ونبه الحزب الى  ان ما اسماه “التغاضي عن المشاكل التي مازالت قائمة” يتنافى مع السعي الجاد لحلها؛ وانتقد   الحزب عمليات الاحصاء الجارية للمواطنينوقال انها  تسير ببطء شديد وتكتنفها تعقيدات تؤدي إلى جعلها متعذرة على جل المواطنين خصوصا ذوي الإمكانيات المحدودة والمقيمين في الأرياف والنقاط النائية، داعيا  الى ان تكون العملية في متناول جميع الموطنين “.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة