أخبار

اجتماع دولي لمحاربة التحريض والكراهية في وسائل الإعلام

تعقد المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة- إيسيسكو- اجتماعاً للخبراء حول المتابعة القضائية في المحاكم الأوروبية للتحريض على الكراهية والتمييز العنصري في وسائل الإعلام، وذلك في مدينة خانت ضواحي العاصمة البلجيكية بروكسيل، يومي 15 و16 أبريل الجاري، بالتنسيق مع الأكاديمية الإسلامية للبحث والتنمية.

ويهدف هذا الاجتماع إلى تعزيز الثقافة القانونية والحقوقية للجمعيات، والمراكز الإسلامية في أوربا، ودعم التعاون والتنسيق بين الكفاءات المسلمة المتخصصة في القضاء، والمحاماة، والقانون الدولي من أجل الدفاع عن الحقوق الثقافية، والدينية، والمدنية للمواطنين من أصول مسلمة في المجتمعات الأوروبية.

وسيبحث الخبراء خلال الاجتماع كذلك السبل الناجعة للمتابعة القضائية في المحاكم المختصة للأفراد، والمؤسسات المحرضة على التمييز والكراهية ضد الأقليات والجاليات في أوربا.

ويتضمن برنامج الاجتماع محورين أساسيين هما: الإطار القانوني الأوروبي المنظم لاندماج الأقليات وحماية حقوقها المدنية والسياسية، والتشريعات الأوروبية ذات الصلة بالحد من الكراهية والتمييز العنصري، وسيتم في إطار هذين المحورين دراسة عدد من القضايا منها:

*(تعارض التطرف والإرهاب مع القيم الدينية، والقوانين الدولية ومخاطره على السلم والأمن والحوار بين الثقافات والحضارات)، و(الإساءة للأديان والحض على الكراهية والتمييز العنصري من منظور القانون الدولي).

*(متطلبات تعزيز التواصل والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية المهتمة بحقوق الإنسان، وحقوق الأقليات والمهاجرين في أوربا)، و(سبل تطبيق التشريعات الأوروبية للحد من الكراهية والتمييز العنصري والإساءة للإسلام والمسلمين).

وسيشارك في أعمال الاجتماع المدير العام للأكاديمية الإسلامية للبحث والتنمية في بلجيكا، ورئيس الهيئة الأوروبية للأئمة المرشدين، وممثل الجالية اليهودية والكاثوليكية في بلجيكا، ورئيسة مؤسسة التعايش السلمي في الدانمارك، ورئيس المنظمة الدولية المأوى في إيطاليا، ورئيسة مركز التدريبات لمحاربة الإسلاموفوبيا في بريطانيا، وممثل المجلس الاستشاري في وزارة الداخلية الإيطالية، وممثل اتحاد الجمعيات الإسلامية في باريس، وعضو مركز الخدمات والتنمية في بريطانيا، بالإضافة إلى خبراء في القانون الدولي وحقوق الإنسان، وسوسيولوجيا الإعلام والحقوق الثقافية، والتواصل الاجتماعي وتكنولوجيا المعلومات.

وكانت الإيسيسكو قد بدأت تنفيذ أنشطة برنامجها حول معالجة الصور النمطية عن الإسلام والمسلمين في وسائل الإعلام الغربية من منظور مهني إعلامي وقانوني حقوقي منذ سنة 2013 من خلال تنظيم عدد من الحلقات الدراسية في كل من لندن في بريطانيا، وليل في فرنسا، وبروكسيل في بلجيكا، وبون في ألمانيا.

 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة