مجتمع

اجتماع دول الميدان في نواكشوط: موريتانيا تسجل بارتياح اتفاق “عودة الحياة الدستورية في مالي”

اجتماع دول الميدان في نواكشوط: موريتانيا تسجل بارتياح اتفاق

النيجر دعت لتدخل عسكري “لتطهير شمال مالي”.. والجزائر فضلت حلا سياسيا “عبر المفاوضات”

أكد حمادي ولد حمادي؛ وزير الخارجية الموريتاني، على ضرورة “عودة الاستقرار والوحدة للأراضي المالية”؛ مضيفا: “لقد سجلنا بارتياح الاتفاق الذي وقعته المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا مع الانقلابيين، والذي سيمكن من عودة الحياة الدستورية الطبيعية لجمهورية مالي”.

تأكيد ولد حمادي جاء اليوم ضمن كلمته الافتتاحية لفعاليات اجتماع وزراء خارجية دول الميدان في غياب جمهورية مالي، بقصر المؤتمرات في العاصمة نواكشوط.

ودعا ولد حمادي؛ دول الميدان إلى لعب دورها كاملا من أجل المساهمة في “عودة الاستقرار والتنمية لمالي”.

وبدوره دعا محمد بوعزام؛ وزير الدولة للشؤون الخارجية  في جهورية النيجر؛ إلى “تدخل عسكري لتطهير شمال مالي من المتمردين وتنظيم القاعدة”

وأضاف بو عزام؛ أن ما وصفها بمجموعات إرهابية مسلحة تمارس مختلف الجرائم والقتل والجريمة المنظمة والإرهاب”، تموقعت شمال مالي، مشيرا إلى أضرورة ت”التحرك السريع والفعال للقضاء عليها”؛ وفق تعبيره.

ومن جهته؛ اعتبر وزير الدولة الجزائري للشؤون الخارجية عبد القادر مساهل؛ أن دول المنطقة يجب أن “تجد حلا سياسيا عبر المفاوضات من اجل التوصل لحل ينهي الأزمة المالية ويعيد هذه الدولة لمكانتها في المنطقة”؛ على حد وصفه.

يشار إلى أن الجلسة الافتتاحية رفعت؛ ودخل الخبراء في جلسة مغلقة؛ ومن المتوقع أن يعقد وزراء خارجية دول الميدان مساء اليوم جلستهم الختامية؛ ستتوج بمؤتمر صحفي مشترك.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة