ثقافة وفن

احتفاء مصري بموريتانيا قبل العبور نحو “الأوسكار”

 يعرض مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته السادسة والثلاثين الشهر القادم فيلم (تمبكتو) للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، وذلك ضمن ستة أفلام عربية وعالمية اختارها المهرجان لتكريمها.
 
وتمثل الأفلام الستة بلدانها في التنافس على جائزة “الاوسكار” لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية خلال العام الحالي.
 
ويناقش (تمبكتو) تحولات مدينة تمبكتو المالية، والقريبة نسبيا من الحدود مع موريتانيا. وهي معروفة بتاريخها الثقافي ، حتى قيل انها مهد للتراث والحضارة الافريقية والعربية.
 
ويرصد الفيلم “كيف أصبحت المدينة ساحة للعنف والقتل الذي تمارسه الجماعات المتشددة التي حرمت كل شيء” حسب تعريف الفيلم المقدم.
 
وقالت ادارة المهرجان أمس الثلاثاء في بيان ان المهرجان الذي يفتتح في التاسع من نوفمبر تشيرن الثاني “سيتيح  فرصة ذهبية لعشاق الفن السابع للاستمتاع بمشاهدة الأفلام”
 
والأفلام هي اليوناني “انجلترا الصغيرة” والياباني “الضوء يسطع هناك فقط”، و”صخور في جيوبي” وهو إنتاج مشترك بين لاتفيا والولايات المتحدة.
 
أما الفيلمان الآخران فهما الاسترالي “بلد شارلي”، والفلسطيني “عيون الحرامية” ويشاركان في المسابقة الرسمية للمهرجان.
 
وقال المهرجان الذي يستمر عشرة أيام ان “عيون الحرامية” الذي كتبته وأخرجته الفلسطينية نجوى نجار سيعرض بحضور بطلته المغنية الفرنسية-جزائرية الأصل سعاد ماسي وانه “صور بالكامل… في فلسطين المحتلة” وينطلق من وقائع جرت عام 2002.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة