ثقافة وفن

اختتام النسخة السادسة من مهرجان “الأسبوع الوطني للفيلم” في موريتانيا

اختتام النسخة السادسة من مهرجان

أفلام “المصاصة.. خطى الإعلام.. وجرح العبودية” حازت المراكز الأولى

نواكشوط ـ محمد ولد زين

اختتمت الليلة البارحة بفضاء التنوع الثقافي والبيئي في العاصمة الموريتانية نواكشوط؛ فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الأسبوع الوطني للفيلم التي نظمت تحت شعار “المدينة.. ثنائية العبور والمكوث”.

وقال محمد ولد إدوم مدير المهرجان؛ في كلمته الختامية إن دورة هذا العام كانت “أنثوية” بامتياز؛ مضيفا أنها كشفت عن قدرات فتيات سجلن “حضورا بارزا في مجالات الكتابة والإخراج والتمثيل”؛ وتوجن مشوارهن بالكشف عن “تصميم جديد للملحفة الموريتانية”.

وأكد ولد إدوم أن المهرجان كان ناجحا، “وهو ما يترجمه الحضور الجماهيري الذي حرص على متابعة مختلف فعالياته”، شاكرا كل الذين تضافرت جهودهم لإخراج هذه الدورة في “حلة بهية”؛ وضاربا لعشاق الفن السابع موعدا جديدا في العام القادم.

حفل اختتام الدورة السادسة من مهرجان الأسبوع الوطني للفيلم؛ تميز بإعلان نتائج المسابقات الثلاثة التي نظمت على هامش هذه الدورة؛ وهكذا فاز فيلم “المصاصة” لمخرجته السالمة بنت الشيخ الولي بالجائزة الأولى ضمن مسابقة “هل تتكلم لغة الصورة؟؛ في حين حل فيلم “الكاس” لمخرجته عزيزة منت كابر في المرتبة الثانية؛ وقد شاركت 9 أفلام ضمن هذه المسابقة.

أما الجائزة الأولى ضمن “المسابقة الوطنية” فكانت من نصيب المخرج “ديكو” عن فيلمه “خطى الإعلام”؛ وهو فيلم وثائقي؛ فيما احتل فيلم “الكابوس” للمخرج المسرحي باب ولد ميني المرتبة الثانية؛ واكتفى فيلم “القطار” بالمركز الثالث؛ وقد حجبت لجنة التحكيم الجائزة الأولى ضمن هذه المسابقة عن فيلم “ديمي” واكتفت بالتنويه لكون مخرجته فازت بالجائزة الأولى ضمن مسابقة “هل تتكلم لغة الصورة؟”

وعلى مستوى “المسابقة الدولية”؛ والتي شاركت فيها أفلام من مختلف قارات العالم؛ ذهبت الجائزة الأولى لصالح المخرج الموريتاني “أوسمان جاكانا” عن فيلمه “جرح العبودية”؛ وهو فيلم وثائقي طويل؛ في حين أحرز الفيلم الجزائري “الساحة” الجائزة الثانية.

كما شهد الحفل الختامي أيضا؛ عرض أزياء نسوي كشفت من خلاله مجموعة من الفتيات عن تصميم جديد للزي التقليد للمرأة الموريتانية من خلال ملحفة عصرية تحمل اسم “لعكيكه”؛ وعرفت الفتيات خلال هذه الفقرة الجمهور على ابتكارهن والأسباب التي دفعتهم لذالك؛ قبل أن ي تابع الجمهور عرضا للأفلام الفائزة.. وابرز كواليس هذه الدورة ؛ فضلا توزيع الشهادات التقديرية والإفادات لصالح 130 شابا شاركوا في 8 ورشات طيلة أيام المهرجان.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة