أخباراقتصاد

اختيار مشروعين موريتانيين للمنافسة على “رائد أعمال الساحل “

انطلقت في العاصمة الموريتانية نواكشوط، اليوم الخميس 25 يوليو 2019، النهائيات المحلية لـ « ماراثون الساحل لريادة الأعمال »، وتم اختيار مشروعين رياديين سيمثلان موريتانيا في المسابقة النهائية التي ستقام في العاصمة المالية باماكو، مطلع شهر سبتمبر المقبل.

وتم اختيار المشروعين “اللبنه” و”توكه” عن موريتانيا ، للمنافسة على المسابقة النهائية في باماكو ، ويعد « ماراثون الساحل » مسابقة ريادية مخصصة للشركات الناشئة في الساحل (بوركينا فاسو وغينيا ومالي وموريتانيا والنيجر والسنغال وتشاد)، وتهدف إلى تشخيص ومقارنة النظم الإيكولوجية لبلدان الساحل لتحسين حجم الإجراءات المستقبلية للبنك الدولي في المنطقة.

وتنظم النهائيات في موريتانيا من طرف « حاضنة ريم تك » التي تولت التنسيق والتنظيم،لأصحاب المشاريع المحلية / الناشئة، حتى يتمكن النظام الإيكولوجي الموريتاني من وضع نفسه كواحد من أفضل الشركات في منطقة الساحل.

وكانت الحاضنة قد فتحت الباب أمام استقبال ملفات المشاريع منتصف شهر أبريل الماضي، وتعد هذه هي أول نسخة من « ماراتون الساحل لريادة الأعمال »، منظمة من طرف البنك الدولي، من أجل دعم الشركات الناشئة في دول الساحل الأفريقي، وستتنافس 30 شركة ناشئة مختصة في 8 قطاعات مختلفة، لنيل جائزتي أفضل شركة ناشئة وأفضل خطة عمل.

و« حاضنة ريم تك » هي منصة شبابية مختصة في دعم وتطوير التكنولوجيا وريادة الأعمال في موريتانيا، وأول منصة تتعاون مع البنك الدولي لدعم الشركات الناشئة في موريتانيا، وفي إطار تحضيرها لهذه المسابقة نظمت ورشات تكوين مكثف لصالح رواد الأعمال الشباب، وذلك خلال أسبوع مشحون.

وتولى الإشراف على هذا التكوين خبراء في هذه المجالات يمتلكون تجربة غنية ومتنوعة وثرية، واكتسب فيه الرواد الشباب مهارات مختلفة وبطريقة غير تقليدية؛ شملت « مبادئ تسيير المؤسسات » و« بناء النظيرات ومبررات خطط تمويل المشاريع » و« دراسة السوق ».

وخلال 42 يوماً استفادت المشاريع الخمس الأفضل، من دعم ومواكبة مستمرة قبل النهائيات، فيما سيتمكن الفائز في النهائي سبتمبر المقبل في باماكو، من الحصول على صفة « بطل الساحل »، والانفتاح على شبكة واسعة من العلاقات الدولية.

وحضر حفل “ماراتون الساحل ” رئيس بعثة الاتحاد الأروبي في موريتانيا و سفراء الولايات المتحدة ، وفرنسا وبريطانيا ، وممثلون عن الشركات الداعمة و كوصموص انرجي ، و اكسون موبيل و سبكو ، وبنوك BNM و BPM و موريتل وماتل ومكتب دراسا اكزيمو و باناسونيك ، و شركة اكريا للاتصالات، و الخبير الإقليمي في مجال المقاولة تيرنو ساغو والخبير العالمي سمير عبد الكريم ، وممثل عن مجموعة الساحل الخمس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى