أخبار

اختيار موريتانيا لرئاسة الرابطة المغاربية لحماية اللغة العربية

اختار المكتب التنفيذي للرابطة المغاربية لحماية اللغة العربية  موريتانيا لشغل منصب رئاسة الرابطة ومقرها الدائم ،وتم انتخاب رئيس المركز الموريتاني للدفاع عن اللغة العربية محمد بن سيدي عبد الله لهذا المنصب.

ويأتي انتخاب رئيس الرابطة تزامنا  مع الاحتفال باليوم العربي للّغة العربيّة، وتنفيذا لقرارات الجمع العام التأسيسي للرابطة المغاربية لحماية اللغة العربية، المنعقد بمدينة تونس بتاريخ 18 ربيع الأول 1438 هـ    الموافق  لـ : 18/12/2016 م، بمقرّ جمعيّة صاحب الطّابع للثّقافة الإسلاميّة.

كما تم انتخاب المغربي عطاء الله الأزمي لمنصب الأمين العام و محمد كوريرا (موريتانيا) أمينا للمالية ، و بشيرا العبيد(تونس) أمينا للإعلام والعلاقات الخارجية ، و عبد الحميد مروان ( ليبيا) مستشارا مكلفا بالإنتساب و العضوية ، و الديماني محمد يحيى(موريتانيا) مستشارا مكلفا بالتواصل مع حكومات الدول المغاربية، و أمين نيقروسين (الجزائر) مستشارا مكلفا بالشؤون القانونية .

وأفضى الإجتماع الذي جرى الأسبوع الماضي في العاصمة الموريتانية نواكشوط إلى تكليف أعضاء المجلس الإداري بإعداد خطة عمل سنوية تعكس روح الوثيقة التأسيسية المعتمدة في اجتماع تونس.

ودعت الرابطة الجمعيات المغاربية الراغبة في الإنضمام لها إلى تقدييم طلباتها وفق ماتم اعتماده بالقانون الأساسي، الذي تضعه الرابطة رهن إشارة جميع الهيئات.

وحثت  الرابطة حكومات جميع الدول المغاربية على الإسراع بتفعيل القوانين الدستورية التى تنص على وجوب التواصل الرسمي بمختلف أشكاله ومستوياته وفي كل المجالات والقطاعات باللغة العربية الفصحى.

وشددت على دعوة شعوب المغرب العربي والمجتمع المدي للحفاظ على اللغة العربية بوصفها البنية الثقافية التحتية التى تتأسس عليها التنمية المستقبلية الشاملة، و أن تكون العربية الفصحى لغة الحياة المشتركة التى تمثل آمال أهل المغرب الكبير في حياة أصيلة ومتجذرة.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة