مجتمع

استطلاع: موريتانيا.. من أكثر الدول الإسلامية إيجابية في نظرتها للغرب

استطلاع: موريتانيا.. من أكثر الدول الإسلامية إيجابية في نظرتها للغرب

الاستطلاع أكد أن فرنسا وألمانيا أكثر الدول الغربية إيجابية في نظرتها للإسلام

جاءت موريتانيا في مقدمة الدول الإسلامية من حيث النظرة الجيدة للعالم الغربي، وذلك بحسب ما جاء في استطلاع للرأي أجراه معهد (غالوب-Gallup) وتم نشره يوم أمس الأربعاء بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي.

إضافة إلى موريتانيا (84) كانت السنغال (88) ومالي (82) في المقدمة أيضاً، بوصفها الدول الإسلامية الثلاثة الأكثر إيجابية في نظرتها للآخر، الذي هو الغرب في هذه الحالة.

أما مؤخرة الترتيب الإسلامي فقد احتلتها اليمن (44)، الهند (40)، باكستان (38) وافغانستان (36).

من جهة أخرى كانت فرنسا (64) وألمانيا (62) الدولتين الغربيتين الأكثر إيجابية في نظرتها للإسلام، حيث تقدمتا على ابريطانيا (56) والولايات المتحدة (49).

وخلال مؤتمر صحفي عقدته داليا مجاهد، مديرة معهد (غالوب-Gallup) المتخصص في الدراسات المتعلقة بالإسلام، قالت إن استطلاع الرأي المنتظر أن يكون سنويا، يهدف إلى قياس العلاقة ما بين الإسلام والغرب.

وأضافت أن الدراسة شملت أكثر من 45 ألف شخص من 45 دولة في أوروبا، أمريكا والعالم الإسلامي، وسئل الأشخاص المشاركين في الاستطلاع عن رأيهم في الغربي حين يكون من أصول إسلامية، وفي المسلم حين يكون من أصول غربية.

وقالت داليا مجاهد، المستشارة السابقة في الشؤون الدينية والإدارية للرئيس الأمريكي باراك أوباما، إن هذا الاستطلاع ضروري إذا كنا نريد طريقة لقياس التفهم الإسلامي للغرب والعكس.

ويأتي هذا الاستطلاع في وقت تعلن أكثر الدول الغربية منطقة الساحل والصحراء الكبرى التي تشمل مناطق من شمال مالي وموريتانيا منطقة خطر أحمر محذرة رعايها من السفر إليها، وذلك نتيجة لعمليات اختطاف واسعة قام بها تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي استهدفت رعايا غربيين.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة