مجتمع

استطلاع : 15 زعيما دينيا هم الأكثر تأثيرا في افريقيا

 
هيمن رجال الدين المسيحيون على قائمة جديدة تضم أبرز الشخصيات الدينية تأثيرا في القارة الافريقية، فيما اقتصر حضور المسلمين على خمسة أشخاص.
 
وأوضح استطلاع نشرته أسبوعية “جون آفريك” الفرنسية في عددها لهذا الأسبوع، أن القادة الدينين الأكثر تأثيرا في القارة هم رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي، وشوقي علام مفتي جامع الأزهر بمصر، والعاهل المغربي الملك محمد السادس، والزعيم الديني في نيجيريا الحاج سعدو أبوبكر الرابع، وشيخ الطريقة المريدية في السنغال سيدي المختار امبكي.

وقالت المجلة إن هذه القائمة مجرد خلاصة لاستطلاع قامت به. واعتمد على معايير تتعلق بقوة التأثير من خلال عدد الأتباع ومن يتأثرون بقرارات هذه الشخصيات على المستوى الأخلاقي والسياسي والاقتصادي.
 
يوسف القرضاوي

يبلغ من العمر 88 عاما، وهو الرئيس الحالي للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ومحسوب على جماعة الاخوان المسلمين في مصر.

انتزعت منه الجنسية المصرية أيام حكم جمال عبد الناصر. وعاش لاجئا في قطر منذ عام 1970 حيث حصل على جنسيتها.

يعد واحدا من أكثر المؤلفين والخطباء تأثيرا في العالم الإسلامي، خاصة عبر ظهوره على قناة الجزيرة القطرية.

 
شوقي ابراهيم عبد الكريم علام

اختير في فبراير من العام الماضي ليكون المفتي الأكبر  لجامع الأزهر، المؤسسة الدينية الأعلى للإسلام السني في مصر. كما أنه يتمتع ببعد سياسي قوي في بلاده. 

ويعد علام، المرجعية الأهم للسلطة الدينية. كما أنه الوحيد المخول بتأكيد أحكام المحاكم المصرية بالإعدام، في حق 89 مليونا من سكان البلاد.
 
الملك محمد السادس

محمد بن الحسن بن محمد بن يوسف العلوي (51 عاما)، يتربع على عرش المغرب منذ 1999، ويحمل صفة “أمير المؤمنين” وهو ما يجعله السلطة الدينية الأعلى في بلاده، وفقا للدستور المغربي. كما أنه يملك سلطة روحية واسعة نظرا لكونه ينتمي لسلالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  
الحاج سعدو أبوبكر الرابع
 
هو السلطان رقم 20 لـ”سوكوتو” ويعد الزعيم الروحي لسبعين مليون مسلم في نيجيريا. وهو ما يناهز نصف سكان البلاد تقريبا. كما أن سلطته الروحية تتعدى حدود نيجيريا.
 
يبلغ من العمر 60 عاما، ونجا من الموت بأعجوبة في حادث طائرة عام 2006.
 
سيدي المختار امبكي
 
يعرف بصفته “سيرين شيخ امبكي”، خليفة الطريقة المريدية في مدينة طوبى السنغالية، والزعيم الروحي لأتباع الطريقة ومريدي شيخها الأول؛ الشيخ أحمدو بمبا.
أصبح منذ عام 2010 خليفة عاما للمريديين، وهو إذ ذاك يبلغ من العمر 86 عاما.

يقدر عدد أتباعه بحوالى ثلاثة ملايين مسلم في السنغال. كما أن له دورا وحضورا قويا في الساحة السياسية في بلاده.

وباتت مدينة “طوبى” دول داخل الدولة، نظرا لقوة التأثير الروحي والسياسي للخليفة المريدي.
 
الشخصيات المسيحية

من أبرز الشخصيات المسيحية التي وردت أسمائها ضمن قائمة الزعماء الدينيين المؤثرين، بطريرك الاسكندرية تواضروس (تيودور) الثاني الذي يعد بطريركا للأقباط في مصر وأفريقيا، ويتبع له حوالى 15 مليون مسيحي.

ومن الشخصيات المسيحية دوسموند توتو القس الجنوب افريقي المعروف؛ رئيس أساقفة مدينة كيب تاون للكنيسة الأنجليكانية بين 1986 و1996، ورغم تقاعده إلا أنه لا يزال يمثل وجها معروفا وشخصية مؤثرة في جنوب أفريقيا، في المجالين الديني والسياسي.

وتوتو حاصل على جائزة نوبل للسلام عم 1984، لنضاله ضد نظام الفصل العنصري. وتولى لاحقا رئاسة لجنة الحقيقة والمصالحة التي أسسها الرئيس الأسبق والزعيم الافريقي نيلسون مانديلا عام 1995.

وضمت القائمة شخصيات دينية أخرى (مسيحية ومن ديانات محلية) في كل من غينيا، والكونغو الديمقراطية، وبنين، ونيجيريا، والتوغو، والكاميرون.
 
ترجمة صحراء ميديا

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة