صحة

استهلاك اللحوم الحمراء يفاقم من مخاطر الاصابة بالسكري

استهلاك اللحوم الحمراء يفاقم من مخاطر الاصابة بالسكري
افادت دراسة طبية نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية الطبية (American Journal of Clinical Nutrition) في عددها الصادر في العاشر من أغشت الماضي، أنه توجد صلة وثيقة بين زيادة مخاطر الاصابة بداء السكري من النوع الثاني وتناول اللحوم الحمراء بجميع أنواعها.
ووفقا لدراسات عديدة ،فإن استهلاك اللحوم الحمراء المصنعة (النقانق ، لحم الخنزير المقدد…) يزيد من مخاطر الاصابة بمرض السكري من النوع 2 ، ولعل ذلك يمكن ارجاعه الى أن هذه اللحوم المصنعة تحتوي على مستويات عالية من نترات الصوديوم. ولكن ماذا عن المخاطر المرتبطة باستهلاك اللحوم الحمراء غير المعالجة؟ 
للإجابة على هذا السؤال قام فريق من كلية هارفارد للصحة العامة (بوسطن) بتحليل بيانات من ثلاثة أفواج كبيرة :
37083 رجل تمت متابعتهم لمدة 20 عاما.
79570 امرأة تمت متابعتهم على مدى 28 عاما.
87504 امرأة تمت متابعتهم خلال 14 عاما.
وفي نهاية المتابعة تم تشخيص ما مجموعه 759 13 حالة جديدة من مرض السكري من النوع 2 في هذه الأفواج الثلاثة. 
قام الباحثون بتصنيف الافواج المدروسة حسب العمر ومؤشر كتلة الجسم (BMI) وعوامل الخطر الأخرى المتعلقة بنمط الحياة والنظام الغذائي، وفي المحصلة لاحظوا وجود ارتباط ذا دلالة إحصائية  في كل فوج بين استهلاك اللحوم الحمراء (سواء كانت مصنعة أو لا) ومخاطر الاصابة بمرض السكري من النوع 2. 
فقد أظهرت الدراسة أن خطورة الإصابة بالسكري من النوع 2  تزيد بنسبة 12 ٪  لدى الأشخاص الذين يتناولون  لحوما حمراء طبيعية بصفة يومية، بينما تصل هذه النسبة  32 ٪ عند الأشخاص الذين يتناولون اللحوم المصنعة يوميا، اما بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون اللحوم المصنعة والطبيعية على حد السواء فإن نسبة خطورة الاصابة بالسكري من النوع الثاني تبلغ 14 ٪.
بغية تكملة الدراسة أجرى الباحثون تحليلا لمجموعات جديدة اضيف الى الأفواج الثلاثة السابقة، لتشمل الدراسة في النهاية  ما مجموعه 442101  شخص، اثلتت التحاليل ظهور وتشخيص 28 228 حالة من مرض السكري من النوع 2  ضمنهم. 
النتائج النهائية لهذه الدراسة تشير الى أن تناول 100 غرام يوميا من اللحوم الحمراء الطازجة  يؤدي الى  زيادة 19 ٪ في مخاطر الإصابة بالسكري من النوع 2 ، في حين يؤدي تناول 50 غراما يوميا من اللحوم الحمراء المصنعة الى زيادة في هذه النسبة تقدر ب 51٪. 
وبناء عليه فإن الباحثين يرون أنه يمكن خفض   16 إلى 35 ٪  من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 من خلال استبدال اللحوم الحمراء في الوجبات اليومية باطباق تحوي الفواكه كجوز الهند ومنتجات الألبان قليلة الدسم والحبوب الكاملة.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة