مجتمع

اشتباكات في شمال مالي واتفاق سلام في باماكو

استأنفت الاشتباكات المسلحة بين الحركات الأزوادية والميليشيات الموالية للحكومة المالية، صباح اليوم الجمعة، بالقرب من مدينة منكا في أقصى شمال شرقي مالي.

وقالت مصادر محلية لـ”صحراء ميديا” إن الاشتباكات اندلعت بين قوات تابعة لمنسقية الحركات الأزوادية وميليشيا غاتيا المولية لباماكو وتسيطر منذ أسابيع على مدينة منكا.

وأضافت المصادر أن الاشتباكات اقتربت كثيراً من المدينة في ظل إصرار مقاتلي الحركات الأزوادية على استعادة السيطرة عليها، قبل أن تتدخل قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بمروحيات لمنع تقدم الحركات من الاقتراب أكثر من المدينة.

وكانت الميليشيات الوالية لمالي قد سيطرت على مدينة منكا إثر هجوم اعتبرته الحركات الأزوادية خرقاً لاتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعته الأطراف مايو العام الماضي بوساطة من الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

وشنت وحدات عسكرية تابعة للحركات الأزوادية هجمات ضد الجيش المالي في عدة مناطق بشمال مالي، وكثفت هجماتها خلال الأسبوع الماضي ضمن عملية أطلقت عليها اسم “لدغة النملة”.

ويتزامن استئناف الهجمات بالقرب من مدينة منكا مع حفل لتوقيع اتفاق السلام في باماكو وسط حضور دولي كبير، وغياب الحركات الأزوادية المسلحة.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة