المغرب العربي

اعتقال قنصل السودان ببنغازي واستدعاء السفير

قالت وزارة الخارجية السودانية،  اليوم الخميس، إن القنصل السوداني بمدينة بنغازي شرق ليبيا عبد الحليم عمر قد اعتقل  أمام سجن مدينة البيضاء، من قبل جهة مهولة.
 
وأضاف  الناطق باسم وزارة الخارجية السودانية لوكالة ارويترز  أن “الوزارة استدعت السفير الليبي، وتجري اتصالات مع السلطات الليبية لضمان إطلاق سراح القنصل.
 
في المقابل، أكد وكيل وزارة الخارجية في الحكومة الليبية المؤقتة، “أن توقيف القنصل السوداني، جاء لقيامه بجولات مشبوهة غير قانونية في العديد من المناطق بالشرق الليبي، كانت آخرها زيارة سجن عسكري مهم دون إذن”.
 
وتعد هذه ثاني مرة يتعرض فيها دبلوماسي سوداني للاحتجاز في ليبيا، حيث احتجزت جماعة مجهولة أواخر مارس الماضي الملحق الاقتصادي في سفارة السودان لمدة أسبوعين قبل أن تطلق سراحه لاحقا.
 
وتوترت العلاقات بين الحكومتين في سبتمبر الماضي عندما اتهم رئيس الحكومة المعترف بها دوليا في ، عبدالله الثني الخرطوم بمحاولة نقل الأسلحة والذخيرة جوا إلى الحكومة الموازية في طرابلس، في حين تنفي الخرطوم هذا الاتهام موضحة أن الأسلحة مخصصة لقوة حدودية مشتركة أنشئت بموجب اتفاقية ثنائية.
 
وفي يناير منعت الحكومة الليبية الرسمية المواطنين السودانيين والسوريين والفلسطينيين من دخول أراضيها، متهمة بلدانهم بتقويض أمنها.
 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة