مجتمع

اعلاميات موريتانيات يصدرن وثيقة تطالب بنقل “صور متوازنة” عن المرأة

اعلاميات موريتانيات يصدرن وثيقة تطالب بنقل
حثت مجموعة من الاعلاميات الموريتانيات المجتمع على التعاطي مع المرأة بتوازن يضمن المساواة مع الرجل ونقل صورة متوازنة عن المرأة تكون قريبة من الواقع دون التركيز عليها مظلومة دائما ولا مبجلة دائما؛ بحسب ما جاء في ميثاق شرف اصدره اتحاد اعلاميات موريتانيا وتلقت صحراء ميديا نسخة منه.
وتضمن الميثاق؛ الذي صدر في ختام يوم تفكيري بنواكشوط تحت عنوان  “ميثاق العمل الصحفي من منظور النوع الإجتماعي”، ضرورة تقديم منتوج إعلامي تعبر من خلاله المراة  عن قضايا النساء والرجال دون تمييز، مطالبة الاعلاميات بانتاج مواد تتحدث عن كل النساء من مختلف الأعمار والفئات والمهن والأوسط والدرجات التعليمية وعدم الإقتصار على فئات معينة.
واكدت الوثيقة على تجنب الترويج لصور مهينة لكرامة الإنسان رجلا أو امرأة وتفادي عرض المواضيع المتعلقة بهما كمادة استهلاكية مبنية على الاثارة”، كما شددت على ضرورة المطالبة ب”التناول الجاد للمواضيع المتصلة بالمرأة وعدم الإقتصارعلى المواضيع المستهلكة التي تسجن المرأة في أدوار معينة دون غيرها والتي تكون الحل السريع لملئ الفراغات في الصفحات، وحثت على  اهمية تفادي النعوت والصفات المستخدمة التي يمكن أن تحيل على أدوار نمطية ترسخ صورة سلبية حتى وإن كان الخبر المنقول إيجابيا. داعية في الوفت ذاته الى العمل على تنمية الوعي بمفهوم النوع الإجتماعي سواء عن طريق المشاركة في مختلف التظاهرات من ندوات ودورات تدريبية والنقاش واعتماد مبدإ المساواة في الحقوق والتكافئ بين الرجال والنساء وادماجها في السياسة التحريرية.
وخلصت الوثيقة؛ التى تضمنت 11 مطلبا، الى اهمية العمل على نشر الوعي بمفهوم النوع الإجتماعي حتى لدى مصادر الخبر المعتمدة.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة