مجتمع

افتتاح الدورة الرابعة من الأسبوع الوطني للصم في موريتانيا

ولد محمد موسى: نسخة هذا العام تميزت بتخصيص التلفزيون لنشرة إخبارية بلغة الإشارة

تم؛ زوال اليوم الاثنين، افتتاح الدورة الرابعة من فعاليات الأسبوع الوطني للصم في موريتانيا بفضاء التنوع البيئي والثقافي في نواكشوط تحت شعار “جميعا نبتسم بلغة واحدة”.

وشاركت في افتتاح التظاهرة مدارس من عرفات والميناء وكهيدي وسيليبابي، وبحضور وزيرة الشؤون الإجتماعية للأمومة والطفولة والسفيرين التركي والسوداني والقائم بأعمال السفارة الليبية، وستمتر الدورة لمدة أربعة أيام.

وقد افتتح بكلمة للطفل محمد الأمين ولد محمدن؛ القاها بلغة الإشارة، أعلن فيها سعادته بهذه المناسبة للإهتمام بالصم لدمجهم في المجتمع، الشيء الذي لقي استحسانا لدى الحضور.

وألقى رئيس المنتدى الموريتاني للصم محمد حبيب الله ولد محمد موسى كلمة رحب فيها بالضيوف، وأشار إلى أن النسخة الرابعة من الأسبوع الوطني للصم تتميز بإنجاز كبير وهو البدء ببث نشرة إخبارية مخصصة للصم في التلفزة الوطنية، والسعي لإصدار قانون يرعى حقوق المعاقين بصفة عامة والصم بصفة خاصة.

وأضاف أن السنوات الأخيرة شهدت جهودا مهمة في إنشاء مستشفيات للصم وتوفير الأجهزة السمعية الضرورية لهم والقيام بدورات تدريبة في المجال تحت رعاية خبراء أجانب من السودان وتونس وقطر.

وألقت مولاتي بنت محمد المختار؛ وزيرة الشؤون الإجتماعية للأمومة والطفولة كلمة أشادت فيها بالجهود التي تبذلها الدولة في تبني قضايا المجتمع عن طريق إنشاء برامج ناجحة لرعاية المعوقين وأصحاب الاحتياجات الخاصة.

واختتم الحفل بقيام الضيوف بجولة في الفضاء الثقافي حيث قدم الأطفال الصم عروضا رحبوا فيها بالضيوف ورفعوا العلم الوطني بالإضافة إلى معارض للصناعة التقليدية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة