اقتصاد

اكتشاف منجم جديد للحديد في موريتانيا يقدر احتياطه ب 800 مليون طن

اكتشاف منجم جديد للحديد في موريتانيا يقدر احتياطه ب 800 مليون طن
أعلنت الشركة الوطنية للصتاعة والمناجم عن اكتشاف منجم جديد للحديد على بعد 40 كيلومتر شمال مدينة ازويرات.
وأوضح بيان صادر عن الشركة بهذا الخصوص  أن هذا الاكتشاف جاء نتيجة الأبحاث التي تم القيام بها في منطقة تزركافه.
وذكر البيان المنجم المذكور تقدر الكميات المحتمل استخراجها منه ب 830 مليون طن من الحديد الممغنط.
وقال البيان إن أشغال الاستكشاف التي قيم بها في إطار البرنامج الاستراتيجي “النهوض” غطت مساحة الموقع البالغة 6 كيلومترات طولا و 60000 مترمن الحفر منذ دجمبر 2012 . 
وبينت الشركة في إعلانهاعن الاكتشاف الجديد أن هذه النتائج الواعدة التي تم الحصول عليها في فترة زمنية قياسية جعلت من الممكن بفضل التعبئة العالية للفرق المتخصصة من تنفيذ برنامج الشركة الاستراتيجي “النهوض”.
وفي هذا الاطار عبر الاداري المدير العام للشركة الوطنية للصناعة والمناجم السيد محمد عبدالله ولد اوداعة عن ارتياحه لهذه النتائج المشجعة .
وتتوقع شركة اسنيم زيادة في انتاجها ب 40 مليون طن في أفق 2025 بفضل بناء مركبين صناعيين تبلغ طاقة كل منهما 14 مليون طن سيبدأ الاول منهما نشاطه مع حلول سنة 2019 كما تنوي الشركة استثمار خمسة مليارات دولار خلال السنوات العشر المقبلة من أجل تحقيق أهدافها الاستراتيجية.
ومن أهداف برنامج “النهوض” الاستراتيجي الذي بدأ سنة 2012 إدماج جعل الشركة الوطنية للصناعةوالمناجم من الخمس الأوائل المصدرة للحديد.
وتجدر الاشارة إلى أن اسنيم تستغل مناجم كبيرة من الحديد بضواحي مدينة ازويرات بشمال موريتانيا.
وتبلغ طاقة إنتاجها السنوية 12 مليون طن وتحتل المرتبة الثانية على المستوى الافريقي من حيث الانتاج.
كما تعتبر المشغل الخصوصي الأول في موريتانيا ويعمل بها في الوقت الحالي خمسة آلاف متعاون وقد حققت رقم أعمال في سنة 2012 بلغ 127ر1 مليار دولار .
وتمثل صادراتها نسبة 50% من صادرات البلاد.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة