ثقافة وفن

الأفنان.. كتاب يجمع بين الفقه والأدب والطرافة

الأفنان.. كتاب يجمع بين الفقه والأدب والطرافة

ازدانت رفوف المكتبات الآن بكتاب “الأفنان بشرح اطلع  والكفان في التركة بكلام حسان” وكما هو واضح من اسمه فهو كتاب يرتكز على منظومة من الأدب الحساني للعلامة المشهور محمد عبد الله ولد محمد آسكر (ت 1993) سماها “اطلع والكفان في التركة بكلام حسان” تقع في 400 “تافلويت” يرمي الشيخ الناظم من ورائها إلى تقديم علم الفرائض (المواريث) بأسلوب شيق واضح وممتع. وقد تعمد تنويع “بحورها” وقوافيها بمهارة واقتدار، ورصعها بالنكت والطرائف، فجاءت روعة أدبية عدا عن مضمونها الفقهي الواضح السلس.

وإتماما للفائدة وضع الأستاذ الشيخ محمد لكبير ولد محمد آسكر (نجل الناظم) شرحا على المنظومة سماه “الأفنان” توسع فيه في المحتوى وقدم الأمثلة وأوضح ما قد يلتبس على القارئ في بعض الأحيان، مما أوجد تكاملا وتماهيا بين الشرح والمشروح؛ هذا عدا عن ترجمة وافية لوالده الذي طبقت شهرته البلاد.
وقد قام على هذا العمل إشرافا وتحقيقا ونشرا الأستاذ محمدُّ سالم ابن جدُّ الذي رفد المكتبة الوطنية والعربية -حتى الآن- بحوالي عشرة مؤلفات مثلت إضافات في مجالات شرعية وأدبية ولغوية وتاريخية مختلفة.
يقع الكتاب في 106 صفحات من القطع المتوسط بغلاف أنيق. ويمثل إضافة قيمة للمكتبة الشرعية – الأدبية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة