مجتمع

الأمن الموريتاني يبدأ استجواب ناشطين زنوج في “لا تلمس جنسيتي”

الأمن الموريتاني يبدأ استجواب ناشطين زنوج في

قال مصدر أمني لصحراء ميديا إن بدأت الشرطة اليوم الأحد استجواب المتهمين في احتجاجات “لا تلمس جنسيتي”، الذين اعتقلوا أمس، أثناء مسيرة احتجاجية نظموها في العاصمة نواكشوط احتجاجا على الإحصاء الذي تنظمه السلطات لأجل تجديد الأوراق الوطنية، وضبط الحالة المدنية.

ويتوزع المعتقلون بين مفوضيات للشرطة وهي : في عرفات1، توجنين1، دار النعيم1، دار النعيم2، تيارت1 وتيارت2. وكان المعتقلون قد نظموا أمس تظاهرة للاحتجاج على عملية الإحصاء السكاني الخاص بالحالة المدنية والمطالبة بوقفه لـ”استهدافه” لتلك المجموعة و”حرمانها” من الجنسية والوثائق المدنية الموريتانية.

وانطلقت المسيرة، التي دعت إليها حركة “لا تلمس جنسيتي”، من العيادة المجمعة بوسط نواكشوط وسارت في اتجاه القصر الرئاسي، غير أن شرطة مكافحة الشغب تصدت لها وسط شارع جما عبد الناصر لمنعها من التجاوز في اتجاه القصر، ووقعت مواجهات عنيفة بين الطرفين استخدمت فيها قوات الأمن مسيلات الدموع والهراوات لتفريق المتظاهرين الذين ردوا بإلقاء الحجارة على رجال الأمن.

ورفع المتظاهرون شعارات تطالب بالوقف الفوري لعملية الإحصاء، والتحذير من مخاطر “حرمان” الزنوج من جنسيتهم الموريتانية بذريعة الإحصاء.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة