الساحل

الإعلان عن موعد الانتخابات الرئاسية في مالي

الإعلان عن موعد الانتخابات الرئاسية في مالي
أعلنت رئاسة الوزراء في مالي أمس الجمعة ان الانتخابات الرئاسية ستجري في يوليو المقبل، من دون التطرق إلى موعد إجراء الانتخابات التشريعية في هذا البلد الذي استعاد لتوه مناطقه الشمالية من أيدي جماعات إسلامية مسلحة.
وقال بوبكر سو مدير؛ مكتب رئيس الوزراء ديانغو سيسوكو في تصريح نقلته وكالة فرانس برس، انه “تم اعتماد شهر يوليو موعدا لاجراء الانتخابات الرئاسية”.
وأضاف انه “تم اخذ الاجراءات لضمان احترام المهل. ان الوضع الأمني على الأرض وعودة الإدارة الى الشمال، والنازحين واللاجئين، كلها أمور نسعى لإيجاد حلول سريعة لها”.
وتابع “من حيث المبدأ، في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر” يكون قد عاد جزء من الادارة الحكومية الى كبرى مدن الشمال الثلاث وهي تينبكتو وغاو وكيدال، وهي مدن كانت تسيطر عليها جماعات اسلامية مسلحة قبل 11 يناير تاريخ بدء التدخل العسكري الفرنسي لدحر هذه الجماعات. ولم يتطرق المسؤول المالي الى موعد اجراء الانتخابات التشريعية.
وكان الرئيس المالي ديونكوندا تراوري اكد في نهاية يناير في اديس ابابا انه يأمل في إجراء انتخابات قبل 31 يوليو”. ولكن التحديات أمام تنظيم الانتخابات هائلة وليس اقلها ملف اللاجئين والنازحين. وبحسب تقديرات الأمم المتحدة، أجبرت أعمال العنف منذ يناير 2012 نحو 400 ألف شخص على النزوح.
وفي نهاية يناير الماضي، تبنت الجمعية الوطنية المالية بإجماع أعضائها “خارطة طريق سياسية تلحظ خصوصا إجراء انتخابات عامة” ولكن من دون تحديد موعد هذه الانتخابات.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة