مجتمع

الإعلان عن وفاة العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز

 
أعلن الديون الملكي السعودي قبل قليل وفاة الملك عبد الله بن عبد الله العزيز آل سعود، مساء اليوم الخميس. وذلك بعد أكثر من 20 يوما على دخوله المستشفى إثر وعكة صحية.
 
وجاء في نص البيان ” ببالغ الأسى والحزن ينعي صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وكافة أفراد الأسرة والأمة ، خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حيث وافته المنية في تمام الساعة الواحدة من صباح هذا اليوم الجمعة الموافق 3 / 4 / 1436هـ ، إنا لله وإنا إليه راجعون”.
 
وأضاف ” تغمد الله خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بواسع رحمته وغفرانه وأسكنه فسيح جناته. وعزاؤنا تمسك هذه الأمة بدينها القويم ، فجزاه الله عن الإسلام وعن هذه الأمة وعن المسلمين كافة خير الجزاء”.
 
وأعلن الديوان تولي ولي عهده سلمان بن عبد العزيز عرش المملك بعد البيعة له وفق النظام الأساسي للحكم. بينما سيتلقى البيعة من المواطنين مساء غد في قصر الحكم بالرياض.
 
وجاء في البيان الذي بثه التلفزيون السعودي الرسمي أن الملك عبد الله توفي الساعة الواحدة فجر الجمعة بالتوقيت المحلي (العاشرة ليل الخميس الجمعة بتوقيت غرنتش). وسيصلى على جثمانه غدا بعد صلاة العصر، في جامع الأمير تركي بن عبد الله بالعاصمة الرياض.
 
وفي مرسوم آخر أعلن الديوان أن الملك الجديد سلمان دعا إلى تقديم البيعة للأمير مقرن بن عبد العزيز وليا للعهد.
 
وكان الأمير مقرن يشغل منصب ولي ولي العهد الذي استحدث في المملكة العام الماضي، وفقا لمقرر لهيئة البيعة التي أنشأت في عهد الملك عبد الله.
 
،وتولى عبدالله العرش فاتح أغسطس عام 2005، بعد وفاة أخيه الملك فهد، وهو اليوم نفسه الذي ولد فيه عام 1921. وكان قد بدأ تسيير أمور البلاد بشكل فعلي عام 1995 وهو ولي للعهد، بسبب مرض الملك فهد.
 
وشهدت البلاد في عهد الملك الراحل (الثاني عشر من أبناء عبد العزيز الذكور) نهضة كبيرة خصوصا على مستوى التعليم والصحة والبنى التحتية في عدة مجالات.
 
ويعد الملك الجديد سلمان (المولود عام 1936)، سادس أبناء الملك عبد العزيز آل سعود، مؤسس المملك العربية السعودية الحديثة. والخامس والعشرين من الأبناء الذكور.

 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة