مجتمع

الإيكواس تنتقد رد المجتمع الدولي “البارد” على خطة التدخل في مالي

الإيكواس تنتقد رد المجتمع الدولي

رحبت بمساعي تشكيل حكومة وحدة .. وأكدت أنها تحشد لعملية عسكرية

رحبت المجموعة الإقتصادية لدول غرب أفريقيا (الايكواس) بتصميم رئيس مالي المؤقت دونكوندا تراوري على تشكيل حكومة وحدة وطنية في بلاده بعد الإنقلاب العسكري الأخير فيها والذي أدى إلى تدهور الأوضاع الأمنية وإعاقة العملية الديمقراطية.

و قال بيان أصدرته المجموعة التي تتخذ من أبوجا مقرا لها قولها أن “المجموعة تتابع الخطوات التي يتخذها الرئيس المؤقت لاستعادة الديمقراطية والأمن في البلاد والتزامه بتشكيل حكومة وحدة وطنية ومطالبته لشعبه بقبول المساعدات التي تقدمها مجموعة (الإيكواس) والإتحاد الأفريقي لاستعادة الأمن والنظام في البلاد”.

و أشار البيان الصادر أمس إلى أن “قرار الرئيس المؤقت بتشكيل حكومة وحدة وطنية يتفق تماما مع القرارات التي اتخذها زعماء المجموعة خلال اجتماعهم في مدينة “ياموسوكورو” بكوت ديفوار في أواخر شهر جوان الماضي لاستعادة الأمن والنظام والديمقراطية في البلاد”.

و كانت (الإيكواس) قد قالت منذ أيام أنها “مصممة على المضي قدما في خطتها الهادفة لإرسال 3 آلالاف جندي إلى مالي لحفظ الأمن والنظام”.

وأضافت في بيان أنها ستمضي قدما في خطتها رغم ما وصفته ب”رد المجتمع الدولي البارد على الخطة مشيرة إلى أن القرار بإرسال ثلاث آلالاف جندي إلى مالي جاء خلال اجتماع مسؤولي الدفاع بدول الإيكواس في أبيدجان عاصمة كوت ديفوار مؤخرا لبحث الأوضاع في مالي وإمكانية مساعدة حكومتها في استعادة الاستقرار والنظام والديمقراطية التي تأثرت بالانقلاب العسكري”.

و كانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا اتخذت في السابع من يوليو قرارا بإمهال السلطات المالية حتى 31 يوليو لتشكيل حكومة تستطيع استعادة السيطرة على شمال البلاد الذي تسيطر عليه جماعات انفصالية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة