مجتمع

الاتحاد الأفريقي يعيِّن كوناري ممثلاً جديداً له بجنوب السودان

عين الاتحاد الأفريقي اليوم  الأربعاء، الرئيس المالي  السابق، “ألفا عمر كوناري”، ممثلاً له إلى جنوب السودان لإنهاء الصراع الدائر هناك  ومعاناة المواطنين، وفقاً لبيان رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي “دلاميني زوما”.

وفي بيان صدر عن الاتحاد الأفريقي، أشارت زوما إلى أن “تعيين رئيس مالي السابق يأتي تعزيزاً لقرار مجلس السلم والأمن الأفريقي الخاص، بإنشاء لجنة خاصة من رؤساء الدول، في جلسته التي جرت في 5 ديسمبر 2014”.

كما أكدت “قبول كوناري للتكليف الجديد، مشيرة إلى أن لديه خبرة متميزة، من جانب آخر، أضافت زوما أن “كوناري سيعمل على الاتصال مع أطراف الصراع بجنوب السودان، وأصحاب المصلحة، وقادة دول إيقاد، واللجنة الخاصة لرؤساء الدول الأفريقية الخاصة بجنوب السودان،

لتسهيل العمل الأفريقي المشترك، والتنسيق لإيجاد حلٍّ سلمي للأزمة في جنوب السودان، والعمل مع الأمم المتحدة، والأطراف الدولية الأخرى، دعماً للجهود التي تقودها أفريقيا لإنهاء الصراع بجنوب السودان”.

وكان الاتحاد الأفريقي قد هدد بفرض عقوبات على جنوب السودان، ورفع الملف إلى مجلس الأمن الدولي، ما لم يتوصل الجانبان في جنوب السودان إلى اتفاق لإنهاء الحرب قبل انعقاد القمة الأفريقية التي ستتبنى فرض عقوبات على الطرف الرافض لتنفيذ الاتفاق. 

 وحكم  ” كوناري ”  في الفترة ما بين 1992-2002 ، كما أنه شغل منصب رئيس لمفوضية الاتحاد الأفريقي في الفترة ما بين 2003- 2007،

فضلاً عن شغله منصب رئيس وفد لجنة حكماء أفريقيا لمصر، بين عامي 2013 و2014″.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة