مجتمع

الاتحاد الأوربي يساهم في إنجاز محطة لتوليد الكهرباء في قرية انبيكة بتكانت

يساهم الاتحاد الأوربي في تمويل مشروع محطة لتوليد الكهرباء وشبكة توزيعها بقرية ” النبيكة ” شمال شرق موريتانيا والتي تندرج ضمن مشروع كبير يستهدف إنارة 20 تجمعا قرويا بعدة مناطق من البلاد بتكلفة مالية إجمالية تقدر بنحو 6 مليون أورو.

وتقدر مساهمة الاتحاد الأوربي في هذا المشروع الذي أعطيت , أمس الجمعة , انطلاقته بأكثر من 46 في المائة من قيمته المالية الإجمالية.

 

وقال وان إبراهيما الأمين وزير الطاقة والبترول الموريتاني إن هذا المشروع يروم توفير الخدمات الأساسية لفائدة السكان خاصة منها الكهرباء بالتجمعات البعيدة والمعزولة في انسجام تام مع الإطار الاستيراتيجي لمكافحة الفقر وسعيا لتحقيق أهداف الألفية للتنمية.

ومن جهته, أكد رئيس بعثة الاتحاد الأوربي بنواكشوط أن الاتحاد الأوربي تبني مبادرة في مجال الطاقة تدعي ” فاسيليتي إنيرجي” تعهد بموجبها بالمساهمة في تحسين ولوج المناطق غير المحظوظة اقتصاديا واجتماعيا إلى مصادر الطاقة الأساسية والمستدامة.

وأوضح أن الاتحاد الأوربي خصص في إطار هذه المبادرة غلافا ماليا لتمويل 75 مشروعا في مجال الطاقة بالعديد من البلدان الإفريقية والكرايبي والمحيط الهادي من بينها المشاريع الطاقية التي يتم إنجازها بموريتانيا.

وأعرب عن أمله في أن يستفيد سكان المنطقة التي شملها هذا المشروع الأولي المتمثل في إنجاز محطة لتوليد الكهرباء وشبكة توزيعها بقرية ” النبيكة ” والذين يقدر عددهم ب 2500 نسمة من هذه المنشأة التي قال إنها ستساهم في خلق أنشطة اقتصادية محلية منتجة وخلاقة في مجال الشغل

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة