مجتمع

الاتحاد الإفريقي: مناقشات اجتماع نواكشوط حول مالي “ستتركز على التعاون الأمني”

الاتحاد الإفريقي: مناقشات اجتماع نواكشوط حول مالي
قال الاتحاد  الافريقي إن مناقشات الاجتماع الوزاري الذي سيلتئم اليوم في نواكشوط “ستتركز على تعزيز التعاون الامني بين دول المنطقة بما يشمل السيطرة الفعالة على الحدود والتبادل الدوري للمعلومات من أجل مكافحة الارهاب والشبكات الارهابية النشطة بالمنطقة وتيسير تطبيق تفويض بعثة الدعم الدولية التي يقودها الاتحاد الافريقي في مالي”.
كما ستتركز المناقشات على تفعيل هيكل السلم والامن الافريقي بمنطقة الساحل الافريقي بهدف تحديد الاجراءات العملية التي تعزز من التعامل بشكل كاف مع التحديات الامنية التي تواجه المنطقة؛ بحسب بيان أصدره الاتحاد، وتوصلت به صحراء ميديا.
ويأتي اجتماع نواكشوط في اطار متابعة بيان اجتماع مجلس السلم الأمن التابع للاتحاد الافريقي والذي عقد على مستوى رؤساء الدول والحكومات بأديس أبابا يوم 25 يناير الماضي؛ والذي طالب الجيران المباشرين لمالي بتوفير الدعم اللازم في مجال الاستخبارات وأي مساعدة أخرى من شأنها أن تعمل على تيسير عمليات الاستقرار على الأرض.
كما حث مجلس السلم والأمن في ذلك الاجتماع مفوضية الاتحاد الافريقي على تنظيم اجتماعا للدول المجاورة لمالي والاطراف الاخرى المعنية.
وكانت “مجموعة الدعم والمتابعة بشأن مالي” قد عقدت اجتماعا في بروكسل يوم 5 فبراير الماضي والذي شدد على الأهمية الحيوية للتعاون بين الدول المجاورة لمالي في مجالات الاستخبارات والسيطرة الحدودية الفعالة من اجل تعزيز فعالية مكافحة الارهاب والجريمة العابرة للدول وتيسير تطبيق تفويض القوة الدولية التي تقودها افريقيا في مالي.
يشار إلى أن مفوضية الإتحاد الافريقي؛ ستعقد اليوم الاحد في العاصمة الموريتانية نواكشوط، اجتماعا وزاريا في اطار جهود الاتحاد لتعزيز التقدم الذي أحرز في استعادة سلطات حكومة مالي على الجزء الشمالي من أراضيها وتعزيز الامن والاستقرار في منطقة الساحل والصحراء.
ويشارك في هذا الاجتماع وزراء الخارجية ومسؤولون آخرون وممثلون من مالي والدول المجاورة، ومن الدول الاخرى بمنطقة الساحل والصحراء وممثلون من المجموعات الاقتصادية الاقليمية وهياكل التعاون الاقليمية الاخرى وشركاء دوليون آخرون الى جانب مفوض الاتحاد الافريقي لشؤون السلم والامن رمضان لعمامرة، والممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة لغرب افريقيا سعيد جنيت.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة